15 نصيحة مثيرة في ادارة رأس المال في تداول الفوركس

يتطلب تداول الفوركس بنجاح الكثير من الصبر، التعليم المناسب، والتكيف السريع مع تغيرات السوق، وعدد من الوصفات الأخرى. كما هو الحال دائمًا، للنجاح في التداول، ستحتاج إلى خطة تداول كاملة. ستخبرك خطة التداول الكاملة عن موعد الدخول، موعد الخروج، وأي زوج من العملات سيتم تداوله، و اهداف الادارة المالية الحكيمة لحسابك الخاص! تعد وظائف الادارة المالية ذات أهمية بالغة في عالم التداول - ولكنها جزء فقط من الصورة الكاملة.

سوف نخبرك في هذه المقالة حول كيفية ادارة المال المخصص للتداول في اسواق المال العالمية سواء على العملات الأجنبية او غيرها من الأدوات المالية المتاحة على منصاتنا، لأن هذا أمر بالغ الاهمية لتحقيق مكاسب طويلة الأجل. ما يفشل الكثير من الناس في إدراكه هو أنه لا يجب عليك التخطيط لجني الأرباح من صفقة واحدة فقط، أو ببساطة العمل على نقاط الخروج و الخروج من صفقاتك - ولكن يجب عليك أيضًا أن تبني إستراتيجية فوركس واضحة و أن تضع اهداف الادارة المالية أمامك لكي تتمكن من تحقيق مكاسب على مدار المدى الطويل. و هنا تصبح القدرة على الإدارة المالية و تطبيقها بشكل حكيم على رأس مالك الإستثماري أمرًا في بالغ الأهمية.

سجّل الآن في دورتنا المجانية لتعليم الفوركس و التي تشمل تعلم مبادئ التداول و بما في ذلك الإدارة المالية و إدارة المخاطر و استخدام استراتيجيات التداول المختلفة و غيرها المزيد! سجّل الآن!

سجل في دورة الفوركس 101
أهمية وظائف الادارة المالية في التداول

ربما سمعت الكثير عن أُناس خسرو أموالهم في تداول الفوركس, اليس كذلك؟ السبب في أن العديد من المتداولين يخسرون أموالهم في الفوركس هو بسبب قلة خبرتهم ، مما يؤدي إلى إهمالهم وظائف الإدارة المالية في تداول أسواق المال العالمية. بسبب تقلباته و تحركاته المستمرة، فإن سوق الفوركس محفوظ بالمخاطر بطبيعته. و ادارة المال في التداول هي بالتالي عامل نجاح غير قابل للتفاوض فيه لكل من المبتدئين والمتداولين ذوي الخبرة على حد سواء. هل فكرت في ذلك من قبل؟

إذا كنت بدأت للتو، فسوف تحتاج إلى تثقيف نفسك جيداً! إن موقفك تجاه التعامل مع تداول العملات الأجنبية يجب ان يكون تمامًا كما تفعل مع أي مهنة أخرى. هذا هو ما سيساعدك على النجاح، لأن هذا ما هو عليه الحال. يُنصح بتطوير مهاراتك في التداول بإستخدام حساب تداول تجريبي أولاً. تداول بهذه الطريقة لفترة من الوقت لفهم استراتيجيات التداول المختلفة، إلى جانب فهم كيفية عمل السوق. كلما تعلمت و إعتمدت استراتيجيات الإدارة المالية في الفوركس، كان ذلك أفضل لك و لنتائجك المستهدفة.

عندما تشعر أنك تعلمت ما يكفي لبدء التداول في الأسواق المباشرة على حساب حقيقي، فإستثمر مبلغًا لن يؤثر سلبًا على رزقك إذا شاءت الظروف و خسرت كل شيء. من المستحسن أيضاً وجود خيارات إستثمار أخرى الى جانب ذلك فلا تضع جميع إستثماراتك في مكان واحد! من السهل جدًا اتباع وظائف الإدارة المالية في الفوركس و التي بدورها ستعطيك المقدرة على توفير الكثير من الخسائر إذا التزمت بها بشكل صحيح. الآن دعونا نلقي نظرة على قائمة بأفضل 10 نصائح في الإدارة المالية و التي ستساعدك في تحسين نتائجك في تداول الفوركس في حال كنت مبتدئاً، وكذلك بعض النصائح الإضافية لمتداولي الفوركس المتقدمين لاحقاً.
 
10 أفضل نصائح ادارة رأس المال في التداول للمبتدئين

يمكن للمتداولين المتمرسين معرفة الكثير عن كيفية التداول و المزيد عن كيفية إدارة أموالهم الخاصة. هناك دروس لا يمكن نسيانها، و الدروس المتعلقة بالمال تكون دائمًا من بينها.

فيما يلي أهم 10 نصائح في الإدارة المالية للفوركس و التي تم تقديمها بواسطة متداولين الفوركس ذوي الخبرة. إتّبعهم إلى جانب إستراتيجيتك واستعد لرؤية التحسينات في أدائك.
1. قرر حجم رأس المال الذي تنوي إستثماره

و بعبارة اخرى قرر حجم رأس المال الذي تنوي المخاطرة به, و إحسب المخاطر التي تنطوي عليها تجربتك في التداول. إذا كانت فرص الربح أقل مقارنةً بالخسارة المحتملة، فعليك بالتوقف عن التداول. قد ترغب في إستخدام حاسبة التداول لقياس المخاطر بشكل أكثر فعالية. تنطلق العديد من الجوانب المهمة في ادارة المال من هذه النقطة الأساسية.

على سبيل المثال، سيكون حجم رأس مالك الإجمالي للمخاطرة عاملاً أساسياً لتحديد الحد الأعلى لحجم صفقاتك. قد يعتبر أنه من الحكمة عدم المخاطرة بأكثر من 2٪ من رأس المال الإجمالي في أي صفقة تداول على حسابك. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك دائمًا تطبيق إدارة المخاطر في استراتيجيتك، للتأكد من أنك تدير حسابك بفعالية و تقلل من إحتماليات الخسائر.
2. تجنب التداول المُفرط

التداول المُفرط عالي التكرار ربما يكون أكبر خطأ قد ترتكبه كمتداول جديد. إذا كانت سلسلة صغيرة من الخسائر ستكون كافية لفقدان معظم رأس مالك المخاطر به، فهذا كافي لك لتفهم بأن كل صفقة تنطوي علىها مخاطر كبيرة فعلاً. من الطرق الجيدة لإستهداف المستوى الصحيح من المخاطرة هو تقييم حجم صفقتك مقارنة بمستوى تقلب زوج العملات الذي تتداوله. تذكر دائماً أن زوج العملات الأكثر تقلبًا تتطلب صفقات أصغر مقارنةً بزوج العملات الأقل تقلبًا.
3. كن واقعياً

أحد الأسباب التي تجعل المتداولين الجدد محبطين في بعض الأحيان هو أن توقعاتهم ليست واقعية. قد يعتقدون أن التداول المتكرر و المفرط سيساعدهم في تحقيق عائد على استثماراتهم بسرعة أكبر. و يؤسفني أن أخبرك بأن هذا ليس صحيحاً ابداً. بل يعتبر طيش و إهمال و عدم مسؤولية. ومع ذلك، فإن أفضل المتداولين يحققون عائدات ثابتة. تحديد أهداف واقعية والحفاظ على نهج تداول متحفظ هو الطريقة الصحيحة لبدء التداول.
4. اعترف عندما تكون مخطئاً

القاعدة الذهبية للتداول هي تشغيل أرباحك وتخفيض خسائرك. من الضروري الخروج بسرعة عندما يكون هناك دليل واضح على قيامك بعمل سيء. إنه ميول بشري طبيعي لمحاولة تحويل الوضع السيئ إلى وضع جيد، و لكنه خطأ في تداول العملات الأجنبية.

إليك السبب - لأنه لا يمكنك التحكم في السوق. فالسوق يتحرك حسب العرض و الطلب و العديد من العوامل المؤثرة الاخرى التى يجب عليك اخذها بعين الإعتبار.

 

video-preview
play
5. الاستعداد للأسوأ (الأداء السابق ليس مؤشراً على نتائجك المستقبلية)

لا يمكننا معرفة مستقبل السوق المالي العالمي، لكن لدينا الكثير من الأدلة من الماضي. ما حدث من قبل قد لا يتكرر، لكنه يُظهر ما هو ممكن و محتمل. لذلك من المهم أن ننظر إلى تاريخ زوج العملات الذي تتداوله. فكر في الإجراء الذي يجب عليك إتخاذه لحماية نفسك إذا حدث سيناريو سيء مرة أخرى.

لا تقلل من شأن فرص حدوث صدمات أو إنعكاسات غير متوقعة للأسعار - يجب أن يكون لديك خطة لمثل هذا السيناريو. لست بحاجة إلى الخوض عميقاً في الماضي للعثور على أمثلة لصدمات الأسعار. على سبيل المثال، إرتفع الفرنك السويسري في يناير 2015 بنسبة 30٪ تقريبًا مقابل اليورو خلال دقائق معدودة. إذا كنت تداول من نفس الإتجاه فتخيل المرابح التي كنت قد كسبتها, و أيضاً تخيل لو كنت تتداول في عكس الإتجاه من دون تطبيق أي إدارة مالية أو أوامر وقف خسارة. جنون اليس كذلك!؟
6. حدد نقاط الخروج قبل الدخول في الصفقة

فكر في المستويات التي تستهدفها في الإتجاه المرغوب، و ما هو مستوى الخسارة المعقول لتصمد في حال إنعكس السوق الى الجانب السلبي. حدد حجم صفقتك بحكمة, إن القيام بذلك سيساعدك على الحفاظ على إنضباطك في حالات إشتداد التداول. سوف يشجعك أيضًا على التفكير بالمخاطر المصحوبة مقابل الأرباح المنتظرة. و تعد طريقة جيدة لتطبيق مهام الادارة المالية على حسابك.

تعلم التداول الآن
7. استخدام أوامر وقف الخسارة

يعد إستخدام أوامر وقف الخسارة لكل صفقة تداول تقوم ببدءها بمثابة خطوة بداية جيدة لدعم مهام الإدارة المالية. أوامر وقف الخسارة تحمي إستثماراتك من التحولات غير المتوقعة في السوق. نظرًا لوجود إحتمال للخسارة دائمًا، قم بتعيين أمر وقف الخسارة لأي صفقة تقوم بفتحها بحيث لا يتجاوز أكثر من 2٪ من رصيد حسابك الخاص بالتداول. دعنا نقول أن لديك رصيد تداول بقيمة 20,000 دولار. يجب أن يكون أمر وقف الخسارة المحدد من قبلك حوالي 40 نقطة للصفقة، بحيث إذا إتجهت الصفقة ضدك، كل ما ستخسره عند وقف الخسارة سيكون 80 دولارًا.

هناك أنواع مختلفة من اوامر وقف الخسارة في الفوركس. تعتمد كيفية وضع وقف الخسارة على شخصيتك وتجربتك. تشمل الأنواع الشائعة من التوقفات ما يلي:

    وقف الملكية - Equity Stop
    توقف التقلب - Volatility Stop
    توقف الرسم البياني (التحليل الفني) - Chart stop
    توقف الهامش - Margin stop

تعتمد استراتيجية ادارة المال الجيدة في الفوركس على البقاء و الإستمرار. تذكر دائمًا أن البقاء على قيد الحياة هو الأولوية وأن الربح يأتي لاحقًا. واحدة من التقنيات المهمة للإدارة المالية في الفوركس تنطوي على تجنب الخسائر العالية. يمكن تحقيق ذلك بإستخدام أوامر وقف الخسارة التي تعتبر أفضل طريقة وأكثرها كفاءة. حاول دائمًا تجميع ربحك أولاً بأول. و إذا وجدت أنك دائماً تخسر عندما تحدد أوامر وقف الخسارة المختلفة، ربما عليك التسائل قليلاً في السبب! قم بتحليل نقاط الوقف التي وضعتها وأنظر كم منها كانت مفيدة بالفعل و حاول أن تستنبط ما إذا كنت تحتاج بأن تضع نقاطاً أفضلاً منها في المرات القادمة ربما على مستويات مختلفة.

على الأقل، يجب عليك إستخدام وقف بديهي إذا كنت لا ترغب في إستخدام أمر فعلي في السوق. يمكنك أيضاً وضع تنبيهات على الاسعار فذلك مفيد أيضاً. يمكنك أيضًا إعداد تنبيهات الرسائل القصيرة أو البريد الإلكتروني من خلال المنصة المطوّرة MetaTrader 4 Supreme Edition.

ملاحظة: تساعدك عمليات إيقاف الخسائر على خفض مستوى الخسائر و ليس احتمالية حدوثها. و تكون مفيدة بشكل خاص عندما لا تكون قادرًا على مراقبة السوق طوال الوقت.
8. لا تدع عواطفك تتداول عنّك

في مرحلة ما، قد تتعرض لخسارة سيئة أو حرق جزء كبير من رأس مال حسابك الخاص. ربما ستشعر بعد الخسارة بالإغراء لمحاولة أستعادة الإستثمار الخاسر, و ربما ستحاول ذلك بالصفقة المتاحة التالية إذا أمكن. ولكن هنا تكمن المشكلة التي من شأنها ان تزيد الوضع سوءاً. إن زيادة المخاطرة على أموالك عند حالات الضغط، هو أسوأ وقت للقيام بذلك. بدلاً من ذلك، فكِّر في تقليل عدد تداولاتك بعد أي سلسلة خاسرة، أو أخذ قسطاً من الراحة حتى تتمكن من تحديد صفقات جديدة ذات إحتمالية نجاح أعلى. إبق دائمًا على مستوى متوازن، من الناحية العاطفية ومن حيث أحجام صفقاتك.
9. إحترام و فهم الرافعة المالية

توفر الرافعة المالية فرصة لتضخيم أرباحك التي حققتها من رأس المال حسابك المتاح لديك، ولكنه يزيد أيضًا من احتمالية المخاطرة. إنها أداة مفيدة، لكن من المهم للغاية فهم الحجم الإجمالي لمشاركتك في السوق مستخدماً الرافعات المالية. قد يمنحك وسيطك بعض الرفع على حسابك لتمكينك من التداول و مساعدتك بتحقيق أرباح أكبر. ومع ذلك، عليك أن تكون حذراً عند إستخدام هذه الأداة. على سبيل المثال: تعني الرافعة المالية 1:200 على حساب 400 دولار أنه يمكنك وضع صفقة بمبلغ يصل إلى 80,000 دولار. من ناحية أخرى، فإن تطبيق الرافعة المالية 1:500 يعني أنه يمكنك التداول بمبلغ يصل إلى 200,000 دولار.

وبالتالي، يكون مستوى تعرضك للمخاطر أعلى كلما إرتفع مستوى الرافعة المالية. إذا كنت متداولاً مبتدئًا، فتجنب الرافعات العالية. فكّر فقط في إستخدام الرافعة المالية عندما يكون لديك فهم واضح للخسائر المحتملة و ليس فقط زيادة حجم الأرباح بإستخدامها. لذلك، لن تتكبد خسائر كبيرة في محفظتك - و يمكنك تجنب الوقوع في الجانب الخطأ من السوق. الرافعة المالية هي واحدة من مزايا سوق الفوركس. يمكن أن تساعدك على تحقيق المزيد، ولكن من الممكن أن تعمل ضدك أيضًا. ننصحك أن تستخدمها بحكمة دائماً.

تقدم Admirals رافعات مالية مختلفة وفقًا لمستوى المتداول.يتم تصنيف المتداولين ضمن فئتين: متداولين مبتدئين ومتداولين محترفين. تقدم Admirals رافعة مالية قدرها 1:30 للمتداولين المبتدئين، ورافعة مالية تصل الى 1:500 للمتداولين المحترفين. هناك مزايا لكلا النوعين.
10. فكر في المدى الطويل

من المنطقي أن يتم تحديد نجاح أو فشل النظام التداولي من خلال أدائه على المدى الطويل. لذا كن حذرًا من وضع أهمية زائدة على نجاح أو فشل تداولانك الحالية لتقيم الأداء الإجمالي. لا تحني أو تتجاهل مهام الادارة المالية الجيدة و قواعد نظامك لجعل تداولاتك الحالية تنجح.

تداول على حساب تجريبي لتداول العملات
5 نصائح متقدمة في ادارة رأس المال في التداول

واحدة من أكثر المشاكل شيوعاً بين تجار الفوركس هي إهمال الإدارة المالية. و هو الأكثر إشكالية مع المتداولين الجدد، لكنه أيضًا مشكلة لمتداولي الفوركس المتقدمين. مع وضع ذلك في الإعتبار، دعونا نلقي نظرة على بعض النصائح المتقدمة في الإدارة المالية. تذكر دائمًا أن التجار الناجحين يستخدمون أساليب إدارة مالية مختلفة في تداول الفوركس ليصبحوا أكثر نجاحًا في مجال تداولهم. يتطلب ذلك بعض الانضباط في عمليات التداول - واتباع قواعد محددة.

بمجرد أن تتقن النصائح الأساسية، يجب أن تبدأ في تنفيذها في أستراتيجيتك الخاصة في الإدارة المالية.
1. ضع خطة تداول مدروسة

ضع لديك خطة تداول فوركس و تمسك بها في جميع الحالات. ستتضمن خطتك استراتيجيات إدارة المخاطر و الإدارة المالية الخاصة بك. سوف تساعدك خطة التداول على الحفاظ على عواطفك تحت السيطرة، كما تمنعك من الإفراط في التداول. من خلال هذه الخطة، يتم تحديد استراتيجيات الدخول والخروج الخاصة بك بوضوح - و ستمكنك أن تعرف متى تجني أرباحك أو توقف خسائرك دون أن تشعر بالخوف أو التردد. هذا يجلب الإنضباط في تداولاتك، وهو أمر ضروري لنجاح الادارة المالية في الفوركس.

هذا لا يرتبط مباشرة مع الإدارة المالية. في الواقع، يتعلق الأمر بشكل أكبر بتطوير نهج منضبط تجاه التداول يساعد في تفعيل مهام الادارة المالية.
2. تعويض رأس المال المفقود

أثناء ادارة المال الخاص بتداول العملات الأجنبية، تذكر أن عملية تعويض رأس المال المفقود أمر صعب. على سبيل المثال، إذا خسرت 1000 دولار عن طريق إستثمار 5000 دولار. النسبة المئوية لهذه للخسارة تساوي 20٪ من رصيدك الأصلي. لتغطية هذه الخسارة، يجب أن تحصل على ربح قدره 25٪ من نفس المبلغ المتبقي و الذي هو 4000 دولار. تحتاج أيضًا إلى الإنتباه إلى السبريد والعمولات المصاحبة للتداول، لأن هذا أيضاً يمثل تكلفة محتملة لك. تأكد من أنك تستطيع تغطية جميع النفقات وأي تكاليف أُخرى تتكبدها، حتى لا يكون لها تأثير سلبي كبير على حياتك.
3. ضع أوامر توقف وقائية

بالإضافة إلى ما تمت مناقشته مسبقًا فيما يتعلق بإيقاف الخسائر، فإن إستخدام مفهوم الوقف الوقائي في إستراتيجية الادارة المالية في الفوركس يعد أيضًا وسيلة جيدة لتحسين إدارتك و نتائجك. أوامر التوقف الوقائية هي وقف الخسائر التي تؤدي إلى الربح. بمعنى آخر، بمجرد أن تفتح صفقة و تحقق ربحًا مفتوحاً بقيمة 500 دولار أمريكي، قم بتعيين وقف الخسارة الذي قد ينتج عنه ربح عائم أن يزيد عن 100 دولار أمريكي (حسب الرسم البياني بالطبع). بهذه الطريقة، حتى لو تغير السعر بشكل كبير وبلغت مستوى وقف الخسارة، فستظل محققاً لبعض الأرباح. و لكن كما ذكرنا حاول دائما في جني أرباحك أولاً بأول.
4. خفف من توترك و استرخ قليلاً

لا تتوتر في عملية التداول. تنصح أفضل استراتيجيات ادارة المال و تداول العملات الأجنبية على أن يتجنب المتداولون الضغط و التوتر في نشاطاتهم، وبدلاً من ذلك ان يكونو مرتاحين مع رأس المال المستثمر.
5. لا تكن طماعاً

مهم كان الأمر فإن الجشع يعتبر خطيئة! تجنب الشعور بالجشع الذي يدخل في معادلة الادارة المالية الناجحة. يمكن أن يقودك الطمع إلى اتخاذ قرارات تداول سيئة. لا يتعلق التداول بفتح صفقة رابحة كل دقيقة أو على نحو ذلك، إنه يتعلق بفتح الصفقات الصحيحة و جني أرباجها في الوقت المناسب - أو إغلاق هذه الصفقات قبل فوات الأوان إذا ثبت أنها خاطئة. حاول دائمًا الحفاظ على الانضباط واتباع استراتيجيات الادارة المالية في الفوركس. بهذه الطريقة، ستكون في أفضل وضع لتحسين أدائك في التداول.
خلاصة مهام الادارة المالية

مثل كل جوانب التداول، فإن ما يعمل بأفضل طريقة سوف يختلف وفقًا لتفضيلات الفرد و إستراتيجياته. بعض المتداولون مستعدون لتحمل مخاطر أكثر من غيرهم من المتداولين. ولكن إذا كنت متداولًا مبتدئًا، فبغض النظر عن هويتك و شخصيتك، فإن النصيحة الاولى هي أن تبدأ بشكل متحفظ و بتمهل. نوصي بممارسة استراتيجيات جيدة لنجاح مهام الادارة المالية و اهدافها. تعلم ذلك في بيئة خالية من المخاطر، مع حساب تداول تجريبي. و عند تمكنك و زيادة فهمك و وعيك في السوق و دور وظائف الادارة المالية, إفتح حساباً حقيقياً و إبدأ تجربتك نحو كسب تحركات السوق في صالحك.

إذا اعجبك المقال سنسعد بتقيمك له بالنجوم أسفل الشاشة, و لا تتردد في مشاركته على صفحات التواصل الإجتماعي لتعم الفائدة مع المتداولين الآخرين من أصدقائك.

نأمل أن هذه المقالة كانت حقاً مفيدة و ستساعدك في إدارة رأس مال حسابك بشكل أفضل و تحقق أرباحاً أكثر. يمكنك مراجعة المزيد من المقالات و المواد التعليمية بالضغط هنا.

اليك بعض المقالات التي قد تهمك:

1. علم النفس في التداول

2. كيف تحمي نفسك من شركات التداول النصابة

3. دليلك لإختيار أفضل شركة تداول إلكتروني في عام 2022!
من نحن؟

بصفتنا شركة تداول مرخصة, Admirals توفر لعملائها فرصة الوصول الى اسواق المال العالمية عبر أفضل المنصات و مختلف أنواع الحسابات التى تلائم احتياجتكم. سواء كان حساب تجريبي أو حقيقي, فلديك الفرصة و القدرة على تداول العملات الأجنبية و اكثر من 8000 اداة تداول على عقود الفروقات للأسهم, مصادر الطاقة, المعادن الثمينة, و المؤشرات العالمية و بأفضل الشروط و الخدمات اللازمة لذلك. إفتح حساباً الان و إبدء قصة نجاح جديدة مع Admirals.

افتح حساب اسلامي

لا تحتوي هذه المقالة ولا يجب أن تفسر على أنها تحتوي على نصائح استثمارية أو توصيات استثمارية أو عرض أو طلب لأي معاملات في الأدوات المالية. يرجى ملاحظة أن التحليل السابق هذا لا يعد مؤشرًا على الأداء الحالي أو المستقبلي ، نظرًا لأن الظروف قد تتغير بمرور الوقت. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية ، يجب عليك طلب المشورة من المستشارين الماليين المستقلين لضمان فهمك للمخاطر.
 

أحدث أقدم

نموذج الاتصال