ما هو الفوركس سوق صرف العملات

 

الفوركس أو سوق صرف العملات هو مصدر للعملات الأجنبية والصرف الأجنبي هو عملية تغيير عملة إلى عملة أخرى لأسباب متنوعة عادة ما تكون للتجارة أو التجارة أو السياحة.

يوجد سوق الفوركس كأسواق فورية نقدية بالإضافة إلى أسواق المشتقات التي تقدم العقود الآجلة والخيارات ومقايضات العملات.

ما هو الفوركس- سوق صرف العملات- فوركس فوكس

ما هو الفوركس؟

ما هو سوق الفوركس أو سوق صرف العملات الأجنبي هو المكان الذي يتم فيه تداول العملات. لأنها تتيح شراء السلع والخدمات محليًا وعبر الحدود. يجب تبادل العملات الدولية من أجل إجراء التجارة الخارجية والأعمال.

إذا كنت تعيش في الولايات المتحدة وترغب في شراء الجبن من فرنسا ، فيجب عليك أو على الشركة التي تشتري الجبن منها أن تدفع للفرنسيين ثمن الجبن باليورو (EUR). وهذا يعني أنه سيتعين على المستورد الأمريكي استبدال القيمة المعادلة للدولار الأمريكي (USD) باليورو. الشيء نفسه ينطبق على السفر. لا يستطيع السائح الفرنسي في مصر الدفع باليورو لمشاهدة الأهرامات لأنها ليست العملة المقبولة محليًا. على هذا النحو ، يتعين على السائح استبدال اليورو بالعملة المحلية ، في هذه الحالة الجنيه المصري ، بسعر الصرف الحالي.

أحد الجوانب الفريدة لهذا السوق الدولي هو عدم وجود سوق مركزي للعملات الأجنبية. بدلامن ذلك ، يتم تداول العملات إلكترونيًا بدون وصفة طبية (OTC) ، مما يعني أن جميع المعاملات تتم عبر شبكات الكمبيوتر بين المتداولين في جميع أنحاء العالم ، وليس في بورصة مركزية واحدة. التداول في السوق مفتوح 24 ساعة في اليوم ، خمسة أيام ونصف في الأسبوع ، ويتم تداول العملات في جميع أنحاء العالم في المراكز المالية الرئيسية في لندن ونيويورك وطوكيو وزيورخ وفرانكفورت وهونغ كونغ وسنغافورة وباريس وسيدني - عبر ما يقرب من في كل منطقة زمنية. هذا يعني أنه عندما ينتهي يوم التداول في الولايات المتحدة ، يبدأ سوق الفوركس من جديد في طوكيو وهونج كونج. على هذا النحو ، يمكن أن يكون سوق الفوركس نشطًا للغاية في أي وقت من اليوم ، مع تغير الأسعار باستمرار.

تاريخ التداول في الفوركس

كان سوق الفوركس موجودًا منذ قرون دأب الناس دائمًا على تبادل السلع والعملات أو مقايضتها لشراء السلع والخدمات. ومع ذلك فإن سوق الفوركس كما نفهمه اليوم هو اختراع حديث نسبيًا.

بعد اتفاق بريتون وودز في عام 1971 ، سُمح لمزيد من العملات بالتعويم بحرية مقابل بعضها البعض. تختلف قيم العملات الفردية بناءً على الطلب والتداول ويتم مراقبتها بواسطة خدمات التداول في سوق صرف العملات الأجنبية. تجري البنوك التجارية والاستثمارية معظم عمليات التداول في سوق الفوركس نيابة عن عملائها ، ولكن هناك أيضًا فرص مضاربة التداول في عملة مقابل أخرى للمستثمرين المحترفين والأفراد.

هناك ميزتان مميزتان للعملات كفئة أصول : يمكنك كسب فرق سعر الفائدة بين عملتين. أو يمكنك الاستفادة من التغيرات في سعر الصرف.

على المستثمر يمكن أن تستفيد من الفرق بين أسعار الفائدة في الاقتصادين مختلفة عن طريق شراء العملة مع ارتفاع معدل الفائدة والتقليل العملة مع انخفاض سعر الفائدة. قبل الأزمة المالية لعام 2008، كان من الشائع جدا قصيرة الين الياباني (JPY) وشراء جنيه استرليني (GBP) لأن فارق سعر الفائدة كان كبير جدا. يشار إلى هذه الإستراتيجية أحيانًا باسم تجارة المناقلة .

ما هو تداول العملات

تداول العملات صعبًا للغاية بالنسبة للمستثمرين الأفراد قبل الإنترنت وكان معظم تجار العملة الكبيرة والشركات المتعددة الجنسيات. صناديق التحوط أو الأفراد عالية صافية قيمتها لتداول العملات الأجنبية يتطلب الكثير من رأس المال.

بمساعدة الإنترنت ظهر سوق تجزئة يستهدف المتداولين الأفراد مما يوفر وصولا سهلا إلى الاسواق في الصرف الأجنبي، إما من خلال البنوك نفسها أو الوسطاء الذين يقومون بإنشاء سوق ثانوية. يقدم معظم الوسطاء أو التجار عبر الإنترنت رافعة مالية عالية جدًا للمتداولين الأفراد الذين يمكنهم التحكم في صفقة كبيرة برصيد حساب صغير.

الأسواق في الفوركس

سوق الفوركس أو سوق صرف العملات الأجنبية هو المكان الذي يتم فيه التداول فب العملات إنها الاسواق التجارية الوحيد المستمرة وغير المتوقفة في العالم. في الماضي كانت الشركات المؤسسية والبنوك الكبرى تهيمن على سوق الفوركس، والتي كانت تعمل نيابة عن العملاء. لكنها أصبحت أكثر توجهاً نحو التجزئة في السنوات الأخيرة وبدأ التجار والمستثمرون من مختلف أحجام الحيازة في المشاركة فيها.

أحد الجوانب المثيرة للاهتمام في سوق الفوركس العالمية هو عدم وجود مبانٍ مادية تعمل كأماكن تداول للأسواق. بدلا من ذلك ، إنها سلسلة من الاتصالات التي تتم من خلال محطات التداول وشبكات الكمبيوتر. المشاركون في هذا السوق هم المؤسسات والبنوك الاستثمارية والبنوك التجارية ومستثمرو التجزئة.

يعتبر سوق الفوركس صرف العملات أكثر غموضًا مقارنة بالأسواق المالية الأخرى يتم تداول العملات في أسواق OTC ، حيث لا يكون الإفصاح إلزاميًا. تعتبر تجمعات السيولة الكبيرة من الشركات المؤسسية سمة سائدة في الأسواق. قد يفترض المرء أن المعايير الاقتصادية لبلد ما يجب أن تكون المعيار الأكثر أهمية لتحديد سعره.

السوق الفورية

لطالما كان تداول الفوركس في السوق الفوري هو الأكبر لأنه يتداول في أكبر الأصول الحقيقية "الأساسية" لسوق العقود الآجلة . في السابق ، تجاوزت الأحجام في الاسواق الآجلة والعقود الآجلة تلك الموجودة في السوق الفوري. ومع ذلك ، تلقت أحجام التداول في أسواق الفوركس الفورية دفعة مع ظهور التجارة الإلكترونية وانتشار وسطاء الفوركس. عندما يشير الناس إلى سوق الفوركس ، فإنهم عادة ما يشيرون إلى السوق الفوري. تميل أسواق العقود الآجلة والعقود الآجلة إلى أن تكون أكثر شيوعًا لدى الشركات التي تحتاج إلى التحوط من مخاطر الصرف الأجنبي حتى تاريخ محدد في المستقبل.

السوق الفوري هو المكان الذي يتم فيه شراء وبيع العملات بناءً على سعر التداول. يتم تحديد هذا السعر من خلال العرض والطلب ويتم حسابه بناءً على عدة عوامل بما في ذلك أسعار الفائدة الحالية والأداء الاقتصادي والمشاعر تجاه المواقف السياسية المستمرة (محليًا وعالميًا) بالإضافة إلى تصور الأداء المستقبلي لعملة واحدة مقابل أخرى.

أسواق العقود الآجلة

العقد الآجل هو اتفاق خاص بين طرفين لشراء عملة في تاريخ مستقبلي وبسعر محدد مسبقًا في أسواق OTC. على عكس السوق الفوري لا تتداول العقود الآجلة بالعملات الفعلية. وبدلا من ذلك فهم يتعاملون في عقود تمثل مطالبات لنوع معين من العملات وسعر محدد لكل وحدة وتاريخ مستقبلي للتسوية.

في سوق العقود الآجلة ، يتم شراء وبيع العقود خارج البورصة بين طرفين يحددان شروط الاتفاقية بينهما. في سوق العقود الآجلة ، يتم شراء العقود الآجلة وبيعها بناءً على الحجم القياسي وتاريخ التسوية في أسواق السلع العامة ، مثل بورصة شيكاغو التجارية.

في الولايات المتحدة تنظم الرابطة الوطنية سوق العقود الآجلة تحتوي على تفاصيل محددة بما في ذلك عدد الوحدات التي يتم تداولها وتواريخ التسليم والتسوية والحد الأدنى من زيادات الأسعار التي لا يمكن تخصيصها. تعمل البورصة كنظير للمتداول حيث توفر التخليص والتسوية.

كلا النوعين من العقود ملزمان ويتم تسويتهما عادةً نقدًا في البورصة المعنية عند انتهاء الصلاحية على الرغم من أنه يمكن أيضًا شراء العقود وبيعها قبل انتهاء صلاحيتها. يمكن أن توفر أسواق العملات الآجلة والعقود الآجلة الحماية من المخاطر عند تداول العملات. عادةً ما تستخدم الشركات الدولية الكبرى هذه الأسواق للتحوط من تقلبات أسعار الصرف المستقبلية ، لكن المضاربين يشاركون في هذه الأسواق أيضًا. لاحظ أنك سترى غالبًا المصطلحات: العملات الأجنبية والفوركس وسوق الصرف الأجنبي وسوق العملات. هذه المصطلحات مترادفة وتشير جميعها إلى سوق الفوركس.

فوركس للتحوط

تتعرض الشركات التي تمارس نشاطًا تجاريًا في البلدان الأجنبية للخطر بسبب التقلبات في قيم العملات عندما تشتري أو تبيع سلعًا وخدمات خارج أسواقها المحلية. توفر سوق صرف العملات الأجنبية طريقة للتحوط من مخاطر العملات عن طريق تحديد السعر الذي سيتم به إتمام الصفقة.

يمكن للمتداول شراء أو بيع العملات في الأسواق الآجلة أو أسواق المبادلة مقدمًا مما يؤدي إلى تثبيت سعر الصرف. على سبيل المثال ، تخيل أن إحدى الشركات تخطط لبيع الخلاطات المصنوعة في الولايات المتحدة في أوروبا عندما يكون سعر الصرف بين اليورو والدولار (EUR / USD) هو 1 يورو إلى دولار واحد على قدم المساواة. تبلغ تكلفة تصنيع الخلاط 100 دولار ، وتخطط الشركة الأمريكية لبيعه مقابل 150 يورو - وهو منافس للخلاطات الأخرى المصنوعة في أوروبا. إذا نجحت هذه الخطة ، فستحقق الشركة ربحًا قدره 50 دولارًا لأن سعر صرف اليورو / الدولار الأمريكي متساوٍ. لسوء الحظ ، تبدأ قيمة الدولار الأمريكي في الارتفاع مقابل اليورو حتى يصل سعر صرف اليورو / الدولار الأمريكي إلى 0.80 ، مما يعني أنه يكلف الآن 0.80 دولارًا أمريكيًا لشراء 1.00 يورو.

المشكلة التي تواجهها الشركة هي أنه بينما لا يزال تصنيع الخلاط يكلف 100 دولار ، لا يمكن للشركة بيع المنتج إلا بالسعر التنافسي البالغ 150 يورو ، والذي عند ترجمته إلى الدولار يكون 120 دولارًا فقط (150 يورو × 0.80 = 120 دولارًا). نتج عن الدولار القوي أرباحًا أقل بكثير مما كان متوقعًا.

كان من الممكن أن تقلل شركة الخلاط من هذه المخاطر ببيع اليورو وشراء الدولار عندما كانا على قدم المساواة. بهذه الطريقة ، إذا ارتفعت قيمة الدولار ، فإن أرباح التجارة ستعوض الربح المنخفض من بيع الخلاطات. إذا انخفضت قيمة الدولار الأمريكي ، فإن سعر الصرف الأكثر تفضيلًا سيزيد من ربح بيع الخلاطات ، مما يعوض الخسائر في التجارة. يمكن إجراء التحوط من هذا النوع في سوق العقود الآجلة للعملات الميزة التي يتمتع بها المتداول هي أن العقود الآجلة يتم توحيدها وتصفيتها من قبل سلطة مركزية. ومع ذلك قد تكون العقود الآجلة للعملات أقل سيولة من الأسواق الآجلة والتي تعتبر لامركزية وتوجد داخل نظام ما بين البنوك في جميع أنحاء العالم.

فوركس للمضاربة

تؤثر عوامل مثل أسعار الفائدة والتدفقات التجارية والسياحة والقوة الاقتصادية والمخاطر الجيوسياسية على العرض والطلب على العملات ، مما يؤدي إلى تقلبات يومية في سوق فوركس. توجد فرصة للربح من التغييرات التي قد تزيد أو تقلل من قيمة عملة ما مقارنة بعملة أخرى. إن توقع ضعف عملة ما هو في الأساس نفس افتراض أن العملة الأخرى في الزوج ستقوى لأن العملات يتم تداولها كأزواج.

شرح التداول للمبتدئين تجارة الفوركس

يمكن أن يكون التداول عبر العملات محفوفًا بالمخاطر ومعقدًا يتمتع السوق ما بين البنوك بدرجات متفاوتة من التنظيم وأدوات تجارة الفوركس ليست موحدة. في بعض أنحاء العالم ، يكون تداول العملات الأجنبية غير منظم تمامًا تقريبًا.

يتكون السوق ما بين البنوك من بنوك تتداول مع بعضها البعض حول العالم. البنوك نفسها لها لتحديد واستعرض المخاطر السيادية و مخاطر الائتمان ، وأنها وضعت العمليات الداخلية للحفاظ على نفسها آمنة قدر الإمكان. تفرض مثل هذه اللوائح الصناعية لحماية كل بنك مشارك. نظرًا لأن السوق يتم من خلال كل من البنوك المشاركة التي تقدم عروضًا وعطاءات لعملة معينة ، فإن آلية تسعير السوق تعتمد على العرض والطلب . نظرًا لوجود مثل هذه التدفقات التجارية الكبيرة داخل النظام ، يصعب على المتداولين المحتالين التأثير على سعر العملة. يساعد هذا النظام على خلق الشفافية في السوق للمستثمرين الذين يمكنهم الوصول إلى التعامل بين البنوك.

يتداول معظم صغار تجار التجزئة مع وسطاء / تجار فوركس صغار وغير منظمين نسبيًا ، والذين يمكنهم (وأحيانًا يفعلون) إعادة تسعير الأسعار وحتى التداول ضد عملائهم. اعتمادًا على مكان وجود التاجر ، قد يكون هناك بعض اللوائح الحكومية والصناعية ، لكن هذه الضمانات غير متسقة في جميع أنحاء العالم.

يجب أن يقضي معظم مستثمري التجزئة وقتًا في التحقيق مع تاجر فوركس لمعرفة ما إذا كان منظمًا في الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة (التجار في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لديهم قدر أكبر من الرقابة) أو في دولة ذات قواعد ورقابة متساهلة. من الجيد أيضًا معرفة نوع حماية الحساب المتاحة في حالة حدوث أزمة في السوق ، أو في حالة إفلاس التاجر.

كيف تبدأ تجارة تداول الفوركس

تداول الفوركس يشبه تداول الأسهم فيما يلي بعض الخطوات لبدء رحلة تداول فوركس فوكس.

تعرف على ما هو الفوركس

على الرغم من أنه ليس معقدًا فإن تداول الفوركس هو مشروع خاص به ويتطلب معرفة متخصصة. على سبيل المثال ، تكون نسبة الرافعة المالية لتداولات الفوركس أعلى مقارنة بتلك الخاصة بالأسهم ، كما تختلف محركات حركة أسعار العملات عن تلك الموجودة في أسواق الأسهم.

هناك العديد من الدورات التدريبية عبر الإنترنت المتاحة للمبتدئين والتي تعلم مداخل وعموم تداول الفوركس.

فتح حساب تداول فوركس

ستحتاج إلى حساب تداول فوركس لدى شركة وساطة لتبدأ في تداول الفوركس وسطاء الفوركس لا يتقاضون عمولات. بدلا من ذلك ، فإنهم يكسبون المال من خلال فروق الأسعار (المعروفة أيضًا بالنقاط ) بين أسعار البيع والشراء.

بالنسبة للمتداولين المبتدئين من الجيد إعداد حساب تداول فوركس صغير بمتطلبات رأس مال منخفضة. هذه الحسابات لها حدود تداول متغيرة وتسمح للوسطاء بتحديد تداولاتهم بمبالغ منخفضة تصل إلى 1000 وحدة من العملة. فإن حصة الحساب القياسية تساوي 100000 وحدة عملة. سيساعدك حساب مايكرو فوركس على أن تصبح أكثر راحة مع تداول العملات الأجنبية وتحديد أسلوب التداول الخاص بك.

تطوير استراتيجية التداول

في حين أنه ليس من الممكن دائمًا التنبؤ بحركة السوق وتحديد وقتها فإن وجود استراتيجيات التداول ستساعدك على وضع إرشادات عامة وخريطة طريق التداول. تعتمد إستراتيجية التداول الجيدة على واقع وضعك المالية. يأخذ في الاعتبار مقدار النقد الذي ترغب في طرحه للتداول.

مصطلحات فوركس فوكس

أفضل طريقة لبدء الفوركس هي تعلم لغتها ليك بعض المصطلحات لتبدأ بها.

حساب فوركس

حساب فوركس هو الحساب الذي تستخدمه لإجراء عمليات تداول العملات. اعتمادًا على الحجم يمكن أن يكون هناك ثلاثة أنواع من حسابات الفوركس:

حسابات مايكرو فوركس حسابات تسمح لك بتداول ما يصل إلى 1000 دولار من العملات في لوت واحد.

حسابات فوركس المصغرة حسابات تسمح لك بتداول ما يصل إلى 10،000 دولار من العملات في لوت واحد.

حسابات الفوركس القياسية الحسابات التي تسمح لك بتداول ما يصل إلى 100،000 دولار من العملات في لوت واحد.

تذكر أن حد التداول لكل عقد يتضمن أموال الهامش المستخدمة للرافعة المالية. هذا يعني أنه يمكن للوسيط تزويدك برأس مال بنسبة محددة مسبقًا. على سبيل المثال ، قد يطرحون 100 دولار لكل دولار واحد تضعه للتداول ، مما يعني أنك ستحتاج فقط إلى استخدام 10 دولارات من أموالك الخاصة لتداول عملات بقيمة 1000 دولار.

الرافعة المالية

الرافعة المالية هي استخدام رأس المال المقترض لمضاعفة العوائد. يتميز سوق الفوركس برافعة مالية عالية وغالبًا ما يستخدم المتداولون هذه الروافع المالية لتعزيز مراكزهم.

تداول الفوركس يشبه تداول الأسهم فيما يلي بعض الخطوات لبدء رحلة تداول فوركس فوكس.

على سبيل المثال ، قد يضع المتداول 1000 دولار فقط من رأس ماله ويقترض 9000 دولار من وسيطه للمراهنة مقابل اليورو (EUR) في صفقة مقابل الين الياباني (JPY). نظرًا لأنهم لم يستخدموا سوى القليل جدًا من رأس مالهم ، فإن المتداول قادر على تحقيق أرباح كبيرة إذا سارت التجارة في الاتجاه الصحيح. الجانب الآخر لبيئة الرافعة المالية العالية هو أن مخاطر الجانب السلبي تتعزز ويمكن أن تؤدي إلى خسائر كبيرة. في المثال أعلاه ، ستتضاعف خسائر المتداول إذا سارت التجارة في الاتجاه المعاكس.

السبريد

السبريد هو الفرق بين سعر العرض (البيع) وسعر الطلب (الشراء) للعملة. تجار الفوركس لا يتقاضون عمولات ؛ يكسبون المال من خلال السبريد. يتأثر حجم السبريد بعدة عوامل. بعضها بحجم تجارتك والطلب على العملة وتقلبها.

القنص والصيد

القنص والصيد هو شراء وبيع العملات بالقرب من نقاط محددة مسبقًا لتعظيم الأرباح. ينغمس الوسطاء في هذه الممارسة والطريقة الوحيدة للقبض عليهم هي التواصل مع زملائهم المتداولين ومراقبة أنماط مثل هذا النشاط.

الأسئلة الشائعة حول الفوركس

ما هو الفوركس؟

يشير الفوركس إلى تبادل عملة بأخرى.

أين يتم تداول الفوركس؟

يتم تداول الفوركس في ثلاثة أماكن: الأسواق الفورية ، والأسواق الآجلة ، وأسواق العقود الآجلة. السوق الفوري هو الأكبر من بين جميع الأسواق الثلاثة لأنه الأصل "الأساسي" الذي تعتمد عليه أسواق العقود الآجلة والعقود الآجلة.

لماذا يتم تداول الفوركس؟

تستخدم الشركات والتجار الفوركس لسببين رئيسيين: المضاربة والتحوط. يستخدم المتداولون الأول لكسب المال من ارتفاع وانخفاض أسعار العملات بينما يستخدم الأخير لتأمين أسعار التصنيع والمبيعات في الأسواق الخارجية.

كيف أبدأ التداول في سوق صرف العملات الأجنبية؟

تتمثل الخطوة الأولى لتداول العملات الأجنبية في تثقيف نفسك فيما يتعلق بعمليات السوق ومصطلحاته. بعد ذلك ، تحتاج إلى تطوير إستراتيجية تداول بناءً على أموالك وتحمل المخاطر. أخيرًا ، يجب عليك فتح حساب فوركس.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال