تعليم الفوركس للمبتدئين: كيف يعمل الفوركس؟


 هل أنت مهتم بعالم الأسواق المالية؟ هل ترغب في الحصول على تعليم فوركس و التداول في سوق الفوركس من الصفر؟

هناك المزيد والمزيد من الأشخاص المهتمين بهذا العالم الرائع، و لكن ليس من السهل دائمًا العثور على معلومات تساعدك حقًا في فهم سوق الفوركس و كيفية العمل فيه.

هذا هو السبب في أننا نعلمك في هذه المقالة كل ما تحتاج إلى معرفته عن تعليم الفوركس و التداول، إذا كنت مبتدئًا. سنشرح ما هو سوق الفوركس، و طريقة تعليم الفوركس، و أين يمكنك أن تحصل على تعليم الفوركس المناسب للبدأ في الاستثمار في سوق الفوركس.

اعتبر هذه المقالة "دليل تعليم الفوركس للمبتدئين"
كيف يعمل الفوركس؟

للإجابة على هذا السؤال؟ سنقوم بتفصيل مصطلحين أسايين هنا:

    مصطلح تداول الفوركس هو النشاط الذي يتم من خلاله استبدال عملة بعملة اخرى. يمكنك التداول مع عدد لا يحصى من الأدوات: الفوركس والسلع والمؤشرات والأسهم والعملات المشفرة وما إلى ذلك.
    يشير مصطلح الفوركس إلى السوق التي يتم فيها تبادل بعض العملات بغيرها، بالإضافة إلى أنواع أخرى من الأدوات المالية.

إذن كيف يعمل الفوركس؟ تداول الفوركس هو نشاط، أو حتى مهنة، يتم من خلالها شراء أزواج العملات و بيعها للمضاربة على ارتفاع أو انخفاض سعر هذه الأزواج.

هذا النشاط مفتوح لأي شخص لديه جهاز كمبيوتر وإمكانية الوصول إلى الإنترنت. تداول الفوركس هو نوع من التداول اليومي على نطاق دولي. تعمل الدول والشركات وحتى الأفراد مثلك بالعملات كل يوم.

تتم هذه التجارة من خلال شبكات الكمبيوتر بين التجار حول العالم. هذا هو السبب الرئيسي في أن سوق الفوركس أو سوق العملات هو أكبر الأسواق وأكثرها سيولة في العالم، والأكثر سهولة في الوصول إليه، و نتيجة لذلك أيضًا يعتبر الأكثر خطورة.
مقدمة موجزة عن الفوركس

يعرف الفوركس (المعروف أيضا باسم سوق الصرف الأجنبي) أنه المكان الذي يتم فيه تبادل أزواج العملات مثل اليورو مقابل الدولار الأميركي أو الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأميركي و استثمار تحركات أسعارهم في السوق لكسب المال. إن سوق الفوركس هو سوق خارج البورصة (OTC)؛ يقوم المستثمرون و المتداولون بشراء و بيع أزواج العملات من خلاله.

العملات، على النقيض من معظم الأصول المالية الأخرى القابلة للتداول، هي أدوات إقتصادية بقدر ما هي مؤشرات اقتصادية. و بعبارة أخرى، إذا كانت البلدان هي شركات فإن العملات ستكون أسهمها.

سوق الفوركس هو الأكثر سيولة (كما هو الأكثر سهولة للوصول إليه). لذلك، يعد أصعب سوق للتلاعب فيه.
أنه أكبر سوق تداول مالي في العالم

الفوركس هو أكبر سوق مالي في العالم، حيث يتم تداول أكثر من 5.09 تريليون دولار أمريكي كل يوم. و بعبارة أخرى، في يوم واحد، سيتم تداول المزيد من الأموال في أسواق الفوركس من قيمة الناتج المحلي الإجمالي في اليابان!. ومن بين هذه المعاملات، يتم تداول 254 مليار دولار أمريكي من خلال عقود CFD وغيرها من الأدوات المالية المشتقة.

كونها أكبر سوق تداول مالي وأكثرها نشاطًا في العالم، فهي أيضًا السوق الأكثر سيولة في العالم، مما يعني أنه من السهل المشاركة و تداول العملات للمبتدئين الجدد و الدخول و الخروج من الصفقات. وبالنسبة إلى أكثر الأزواج سيولة، يمكنهم تداول العملات بتكلفة منخفضة للغاية (حتى أقل من نقطة واحدة!). وهذا يعني أيضاَ أن سوق الفوركس متقلب جدًا، مما يخلق العديد من الفرص للمتداولين لتحقيق الربح من التحركات الإيجابية والسلبية في تداول العملات.

تعليم تداول الفوركس
تعليم الفوركس للمبتدئين: المصطلحات الأساسيات

إن معرفة المفردات المستخدمة من قبل المستثمرين و وسطاء الفوركس لن تجعلك متداولًا ناجحاً، و لكن من الضروري معرفة ذلك لكي تصبح متداولاً في البداية.

فيما يلي بعض أهم اساسيات الفوركس:

    أزواج العملات
    السبريد و النقاط
    الهامش
    الرافعة المالية
    حجم العقد/اللوت
    منصات التداول
    العقود مقابل الفروقات
    السواب (Swap)

يحتاج أي مستثمر يريد بدء التداول في سوق الفوركس إلى فهم كيفية عمل هذا السوق، كما يحتاج إلى معرفة المصطلحات الأساسية المستخدمة في هذا السوق بعينه. البدء بحساب تداول تجريبي هو وسيلة جيدة لبدء تعليم الفوركس و فهم كيفية التداول في الأسواق المالية.

لحل مسألة كيف يعمل الفوركس، نحتاج إلى توضيح بعض المفاهيم الرئيسية:
أزواج العملات (Currency Pairs)

إنه مفهوم رئيسي داخل أساسيات عمل الفوركس. لتبسيط الأمر وضمن سياق سوق الفوركس، تخيل أن أزواج العملات هي أداة مالية واحدة.

على سبيل المثال، EUR/USD.

    العملة الأولى في هذا الزوج، اليورو، تُعرف بالعملة الأساسية.
    العملة الثانية، في هذه الحالة الدولار الأمريكي، تسمى العملة المقتبسة.

اقتباس الفوركس هو المقارنة بين قيم العملة الأساسية والعملة المقتبسة.

عند النظر إلى زوج EUR/USD أو أي عرض أسعار آخر في منصة التداول الخاصة بك، سترى رقمين:

    سعر البيع (Bid)
    سعر الشراء (Ask)

تعليم الفوركس

والتي يتم عرضها بهذه الطريقة: EUR/USD: 1.10973 / 1.0978.

يشير هذا الاقتباس إلى ما يلي:

    يمكنك شراء 1 يورو بسعر 1.0978 دولار أمريكي ، وهو سعر الشراء.
    يمكنك بيع 1 يورو مقابل 110973 دولار أمريكي بسعر البيع.

تخيل أنك تريد شراء اليورو وبيع الدولار الأمريكي. بالضغط على زر الشراء، يقترض وسيطك جزءًا من الأموال من حساب التداول الخاص بك كتأمين للمعاملة.

بعد فترة من إغلاق الأمر، بافتراض أن السوق تحرك في الاتجاه الذي توقعته، أي أن اليورو زاد من قيمته مقارنةً بالدولار أو انخفض الأخير مقارنة باليورو. عند هذه النقطة، يبيع لك وسيطك اليورو الذي تم تقديره مقابل الدولار الذي أصبح الآن أقل قيمة.

هناك شيئان يجب مراعاتهما:

    أولاً، يبيع المتداولون عملات لا يمتلكونها بالفعل
    ثانياً، يتم إجراء عملية بيع وشراء في كل معاملة؛ لهذا السبب يعرف بـ "صرف العملات".

هذه هي الأساسيات للعمل في الفوركس فيما يتعلق بالجزء الميكانيكي.
النقطة (Pip)

إنها الحد الأدنى من وحدة التغيير في السعر وفي الوقت نفسه واحدة من أكثر المصطلحات شعبية ضمن أساسيات التداول في الفوركس. عندما ينتقل سعر بيع زوج EUR/USD من 1.1234 إلى 1.1235 ، فهذا يعني أنه تحرك بمقدار نقطة واحدة.
الحجم/اللوت (Lot)

هو حجم الصفقة داخل السوق و يقاس بالعقود (لوت). عندما يتوافق حجم التداول مع لوت واحد (100,000 وحدة من العملة الأساسية)، فإن النقطة الواحدة تساوي 10 وحدات من العملة المسعرة. على سبيل المثال، عند تداول لوت واحد من زوج EUR/US، تساوي النقطة الواحدة 10 دولارات أمريكية.
السبريد (Spread)

السبريد هو الفرق بين سعر الشراء و سعر البيع. كما قرأت سابقًا، الاقتباس هو المقارنة بين هذين السعرين. سيكون سعر الشراء دائماً أعلى من سعر البيع، مما يجعل التداول المالي يتعلق بالتوقيت بقدر ما يتعلق بالأسعار.

تعليم الفوركس - فرق السعر

السبريد هو سبب وجود رصيد سلبي صغير عند فتح صفقة. أحد المفاهيم الأساسية للفوركس هو أن الأسعار يجب أن تتحرك لصالح المتداول لتحقيق الربح.
الهامش (Margin)

ببساطة، هو مقدار المال الذي يستثمره المتداول في صفقة. من غير المحتمل أن يكون لدى تاجر تجزئة الفوركس الهامش للتداول في السوق مباشرة، حيث أن الحد الأدنى هو 100,000 وحدة عملة. لهذا السبب، يتم استخدام الرافعة المالية على هامش الإيداع.

في مثال، إذا أراد المتداول فتح صفقة 1000 يورو و كان سعر صرف EUR/USD هو 1.2500، فكم من المال يتداول به المتداول؟ الجواب هو 1250 دولار

إذا كان لدى المتداول 2000 دولار في حسابه، فسيتم أخذ 1250 دولاراً من حسابه كهامش تشغيلي للصفقة، و هذا ما يعرف بالهامش. يتم الاحتفاظ بهذا الهامش حتى إغلاق الصفقة.

ملاحظة: الهامش الحر هو نتيجة طرح أي 2000-1250 = 750
الرافعة المالية (Levarage)

إنه مصطلح أساسي آخر لفهم المفاهيم الأساسية للفوركس. الرافعة المالية هي مضاعف للمال. على سبيل المثال، يمكن للرافعة المالية 1:100 تحويل حساب 100 يورو إلى حساب يتحكم في 10000 يورو لزوج عملات، مما يجعل حتى أصغر تقلبات الأسعار مربحة. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن الرافعة المالية هي فرصة تنطوي أيضاً على مخاطرها، نظرًا لأن حجم الهامش المتاح يتناسب طرديًا مع التغيرات في أسعار العملات. لذلك، إذا تحرك السوق ضدك، فسيؤثر في الوقت الفعلي على الهامش المتاح في حسابك، و إذا لم يكن لديك أموال كافية، فسيقوم الوسيط بتصفية صفقاتك، لأنه لن يتمكن من إبقائه مفتوحة.

بناءً على مثالنا السابق، إذا كانت الرافعة المالية للمتداول تبلغ 1:100. وهذا يعني أن المتداول يساهم بنسبة 100 مرة أقل، و بالتالي فإن هامش العملية نفسها سيكون 12.5 دولاراً
الهامش الحر (Free Margin)

هو الفرق بين رصيد الحساب و مجموع هوامش الصفقات المفتوحة.
مستوى الهامش (Margin Level)

وهي (الملكية / الهامش) * 100. عندما يكون المستوى 100٪ فهذا يعني أن الملكية و الهامش متساوية. لذلك ليس لدى المتداول هامش حر للتداول (فتح المزيد من الصفقات). وهذا ما يسمى نداء الهامش (Margin Call).

نفترض حسابًا برصيد 10000 يورو بهامش 1000 يورو. إذا تراكمت على هذا المركز 9000 يورو من الخسائر، فإن الهامش الخاص بك يساوي رصيدك، و هو 1000. وهذا ما يسمى Margin Call.

ابدأ التداول الان
التوقف (Stop Out)

أخيرًا، لدينا Stop Stop وهو الحد الأدنى من مستوى الهامش الذي يبدأ منه الوسيط إغلاق صفقاتك المفتوحة. في حالة Admirals يبلغ هذا المستوى 50٪ لعملاء التجزئة و 30٪ للعملاء المحترفين.
حساب التداول

الحساب الذي يقدمه الوسيط لمتداول الفوركس لفتح و اغلاق الصفقات و متابعة السوق
منصة التداول

البرامج التي يقدمها الوسيط إلى التاجر حتى يتمكن من الوصول إلى السوق والتجارة
أمر الشراء

عندما يتم وضع أمر شراء على زوج EUR / USD، يتم استخدام جزء من الأموال في حساب التاجر لشراء العملة الأساسية للزوج - في هذه الحالة اليورو - وبيع العملة المقتبسة للزوج - الدولار الأمريكي.

يقوم الوسيط بتنفيذ هذه المعاملة التي تسمى تقديم أمر الشراء. يتم تقديم الطلب إما مع الوسيط (منشئ السوق) أو توصيله مباشرة إلى سوق الفوركس بين البنوك (تنفيذ ECN)، وهو المكان الذي يوجد فيه المشاركون الرئيسيون في السوق. عندما يرضي المتداول الربح، فإنه يغلق الأمر ويقوم الوسيط بتنفيذ المعاملة المعاكسة، أي أنه سيبيع اليورو ويشتري الدولار

تعليم فوركس - امر شراء

المصدر: EURUSD، مخطط ساعة واحدة - MT5 Admirals. يرجى ملاحظة أن الأداء السابق ليس مؤشرًا موثوقًا به للنتائج المستقبلية.
أمر البيع

العملية العكسية، تسمى أيضاً بالتداول القصير أو البيع على المكشوف، سيقوم المتداول أولاً بفتح أمر بيع. السبب هو أنه بمجرد تحليل السوق، يعتبر التاجر أن سعر الأداة قد انخفض، لذلك يقوم أولاً بتقديم طلب بيع، وبمجرد أن يكون قد راكم الربح الذي يريده، أغلق المركز بأمر شراء.

تعليم الفوركس امر بيع

المصدر: EURUSD، الرسم البياني H1 ، MT5 Admirals. يرجى ملاحظة أن الأداء السابق ليس مؤشرًا موثوقًا به للنتائج المستقبلية.

يمكن رؤية كل هذه المصطلحات المتعلقة بتداول العملات بمزيد من التفصيل في البرنامج التعليمي التالي على YouTube:

تداول الفوركس
تعليم الفوركس: أهم أزواج العملات في الفوركس

هذا الدليل حول تعليم الفوركس سيكون غير مكتمل بدون مراجعة الأصول الأكثر شعبية المتاحة للمتداول.

سوف نتعرف على أزواج العملات الرئيسية و الثانوية و جميع أزواج العملات الأخرى الموجودة في تداول الفوركس و التي تسمى بشكل عام "أزواج العملات الغريبة" و تمثل أقل من 10٪ من جميع معاملات الصرف الأجنبي.
1. الدولار الأمريكي (USD)

الدولار الأمريكي, و له ألقاب لا تعد و لا تحصى (بما في ذلك العملة الخضراء)، و هو العملة الرئيسية لواحدة من أكبر الاقتصادات في العالم. على الرغم من تأثرها على نطاق واسع بإعلانات سياسة البنك المركزي و سياسة سعر الفائدة، إلا أنها مدعومة بأساسيات إقتصادية مثل الناتج المحلي الإجمالي.
2. اليورو (EUR)

المعروف أيضا باسم "عدو الدولار" هذه العملة تميل إلى أن تكون أبطأ عند مقارنتها بالجنيه الإسترليني أو الدولار الأسترالي، متوسط حركته يتراوح بين 30 و 40 نقطة.
3. الجنيه الإسترليني (GBP)

تعتبر هذه العملة أكثر تذبذبًا من اليورو، حيث تميل إلى التداول على نطاق أوسع خلال اليوم، يمكن أن تصل التقلبات اليومية بين 100 - 150 نقطة. و أكثر أوقاته تقلبًا بين جلسات لندن و الولايات المتحدة و أبطأ أوقاته خلال الساعات الآسيوية.
4. الين الياباني (JPY)

تتميز هذه العملة بأسعار فائدة منخفضة ويمكن أن تكون في بعض الأحيان غير منتظمة للغاية. يتراوح نطاق تداوله اليومي بين 30 و 40 نقطة ، ووقد تصل إلى 150 نقطة.
5. الدولار الآسترالي (AUD)

بفضل سياسة الحكومة، فإن الدولار الأسترالي يتميز بأسعار فائدة مرتفعة ثابتة، مما يجعله الخيار المفضل للتداول. تؤمن هذه العملة الوثوقية و مجموعة واسعة من الفوائد.

العملات الأخرى المهمة تشمل الدولار الكندي (CAD) والفرنك السويسري (CHF) والدولار النيوزيلندي (NZD).

العملات المذكورة أعلاه لديها أقوى الاقتصادات في العالم، و نتيجة لهذا تعتبر خيارات تداول العملات الاجنبية الأكثر شعبية و بشكل لا يصدق لأنها تمتلك مستوى عال من السيولة.

أثناء تداول العملات الاجنبية إذا اخترت تداول ازواج العملات الرئيسية، فستندرج عادة في ازواج العملات الاجنبية التالية.
ازواج و رموز العملات الرئيسية الأكثر شيوعاً هي:
المصدر: TradingView

 

    EUR/USD
    USD/JPY
    GBP/USD
    AUD/USD

تشمل أيضا افضل ازواج التداول الشائعة أيضاً:

    NZD/USD
    USD/CAD
    USD/CHF
    AUD/CHF

تتقلب قيم هذه العملات الرئيسية باستمرار ضد بعضها البعض، حيث تتغير أحجام التبادلات التجارية بين البلدين على أسس دقيقة واحدة تلو الأخرى. ترتبط أزواج العملات هذه بطبيعة الحال بالدول التي تمتلك قوة مالية و كميات كبيرة من التداولات في جميع أنحاء العالم. كما تتسم هذه الأزواج بتقلبات عالية، و يمكن ان تكون تقلبات الأسعار مرتفعة ضمن النهار.

عندما تتعامل مع سوق تداول الفوركس لأول مرة، فإن أول شيء ستحتاج إلى تحديده هو ازواج العملات الاجنبية التي سوف تتداول بها. و على الرغم من عدم وجود إجابة صحيحة أو خاطئة عندما يتعلق الأمر بزوج عملتك المختارة و أن العملات الرئيسية ليست بالضرورة أن تكون الأفضل، إلا أنها تتميز بأفضل ظروف تداول حيث أنا فروقها السعرية تكون منخفضة. و مع ذلك، بغض النظر عن أي زوج عملات تختاره، فمن الضروري دائمًا التداول باستراتيجية تداول ناجحة و تنفيذ إستراتيجيتك بشكل سليم على منصة التداول.
تعليم الفوركس: من يمكنه تداول الفوركس؟

أهم متداولين و مستثمرين سوق الفوركس هم:

    البنوك المركزية.
    الحكومات.
    البنوك الخاصة.
    مستثمري صناديق التحوط.
    مستثمري صناديق الاستثمار المتداولة.
    الوسطاء.
    المتداولين المبتدئين, المحترفين, و المستثمرين.

من بين جميع متداولين سوق الفوركس، فإن البنوك المركزية لديها أكبر تأثير على أسعار الفوركس. و بالفعل، فإن سياساتهم (التيسير الكمي) و القرارات (أسعار الفائدة) ينظموها "العرض" للعملة و يتولون المسؤولية عنها.

لا يكون للمتداولين المبتدئين و المستثمرين سوى تأثير محدود على سوق الفوركس، نظرًا للمبلغ المستثمر مقارنة بالمبالغ الإجمالية من تريليونات الدولارات الموجود.

لفهم سوق الفوركس، يجب أن يعرف المرء أن عرض العملات و الطلب عليها في تطور دائم. يمكن أن يتتبع المتداولين تطور السعر من خلال منصات التداول باستخدام الشموع اليابانية أو الرسوم البيانية.

تحميل ميتاتريدر 5
خطوات تعليم الفوركس للمنتسبين الجدد

    بعد مقارنة العديد من الوسطاء وأنواع حسابات التداول الخاصة بهم، يفتح المتداول حساب تداول مع افضل وسيط تداول ة يقوم بإيداعه امواله للمخصصة للاستثمار.
    يجب أن تكون قد قمت بتنزيل منصة التداول MetaTrader.
    الآن، لديك العديد من الأدوات المالية تحت تصرفك لبدء تداول الفوركس عبر الإنترنت. الشيء التالي الذي يجب على المتداول القيام به قبل البدء في التداول هو التدريب على الأداة أو السوق الذي يرغب في التداول عليه.
    لا ينصح بالتصرف بسرعة، على الرغم من أنه قد يكون مثيرًا للاهتمام عن أنماط التداول أو مواقف السوق. ولكن لهذا، يجب أن يكون لدى المتداول خبرة.

التحليل الأساسي ويمكن أن يغطي العديد من الجوانب التي يراها المتداول مناسبة، ولكن الأكثر أساسية هو:

    الشروط الدقيقة لدخول السوق بأمر
    إدارة الأموال
    الوقت المقدر لافتراض العملية
    توقعات تقلبات الفترة المعنية
    القرب من الأحداث الاقتصادية ذات الصلة
    -والأهم من ذلك - شروط الخروج من العملية.

يجب تحليل كل هذا قبل القيام بأي عملية. مرة أخرى، التحليل هو مفتاح التداول في الفوركس. تحليل الأشياء الجيدة لكل من الجانب العاطفي للمتداول ولرصيد حسابه.

القدرة على العثور على المعلومات وتحليلها وتوليفها وتطبيقها هو ما يوفر النجاح في الفوركس. اتخاذ هذه الإجراءات هو ما يجعل الفرق بين النجاح والفشل في تداول العملات الأجنبية عبر الإنترنت.

بعد كل هذه التحليلات أو الاستعدادات ، يتم تنفيذ العملية نفسها بنقرة بسيطة على الماوس ، باستخدام برنامج مطور خصيصًا ، والذي يُعرف عادة باسم منصة التداول أو منصة التداول. النقر هو الجزء الأقل أهمية من المفاوضات ، والشيء المهم الذي تم القيام به من قبل.
لتفهم كيف يعمل الفوركس يجب أن تعلم ماذا يحرك سوق الفوركس!

لمعرفة كيف يعمل الفوركس، عليك أولاً أن تفهم جيدًا كيفية عمل هذا السوق، وبالتالي تسأل نفسك الأسئلة التالية:

    ما الذي أعرفه عن المبادئ الأساسية لتشكيل الأسعار لكل أصل في العالم؟
    ما هو الهيكل الأساسي لصناعة التجارة؟
    ما هي طبيعة التفاعلات الاقتصادية الدولية؟
    ما هي المبادئ الأساسية للمدارس الأساسية وتقنيات تحليل السوق؟
    ما هي الخصائص النفسية للتاجر؟
    ماذا يحدث بالفعل عندما يضغط التاجر على زر؟

 
العرض والطلب

في الاقتصاد، يعد العرض والطلب نموذجًا يفسر تكوين الأسعار في سوق تنافسية حرة. ينطبق نفس المبدأ على سوق الصرف الأجنبي أو سوق الفوركس.

في كل مرة يتم فيها شراء عملة، يتم إنشاء المزيد من الطلب في السوق، مما يدفع السعر إلى الأعلى.

و بالمثل، في كل مرة يتم فيها بيع عملة، يتم إنشاء فائض من العرض، مما يدفع سعر العملة إلى الأسفل.

يتناسب تأثير كل عملية شراء و كل عملية بيع في سوق الفوركس بشكل مباشر مع حجم التداول لكل معاملة.

فلسفة توازن السعر هي المفتاح لفهم كيف يعمل الفوركس و تداول العملات عبر الإنترنت، حيث أن جميع الأحداث الاقتصادية في العالم لها تأثير على السوق.

المنطق العام بسيط. كل من يبدأ في القيام بنشاط التداول يفكر في السؤال التالي: كيف يمكنني كسب المال في تداول الفوركس. يشتري المتداول هذا السوق شيئًا عندما يعتقد أنه سيرتفع في القيمة، أو يبيعه عندما يعتقد أنه سينخفض في القيمة.

على سبيل المثال، تخيل أن قيمة اليورو اليوم تبلغ 1.0845 دولار. بمجرد تحليل السوق ، يعتقد المتداول أن هذه القيمة ستزداد في الـ 24 ساعة القادمة. افتح عملية شراء اليوم وانتظر. في اليوم التالي تبلغ قيمة اليورو 1.0895 دولارًا ويغلق المتداول الصفقة، مما يضمن ربحًا بمقدار 50 نقطة.

كم من المال يمثل هذا؟

سيعتمد ذلك على حجم الأموال التي استثمرها التاجر في هذه العملية المحددة. يمكن أن يصل الربح إلى 5000 دولار أو حتى 50000 دولار.

 
ارسم خريطة ذهنية للصناعة قبل أن تضيع

عندما تفكر في كيفية عمل سوق العملات ، تخيل محيطًا متغيرًا باستمرار. هناك العديد من الأسماك في ذلك المحيط ، من الكبير إلى الصغير ، اعتمادًا على قدرتهم الشرائية.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك قرارات حول السياسات النقدية وتداول العملات الأجنبية التي تسبب موجات كبيرة ، وعدم توازن أسعار معظم الأصول. هناك أسماك متوسطة الحجم - مستثمرون من القطاع الخاص ، وشركات بحاجة إلى التحوط ، وبنوك خاصة ، ثم هناك صغار المشاركين - وسطاء ماليون ، وبنوك أصغر ، ومستثمرون صغار.

معظم المشاركين في السوق المذكورين أعلاه لديهم وصول مباشر بين البنوك إلى الفوركس ، وهو السوق الذي يحدث فيه كل سحر تداول العملات. هذا يعني أنه يمكنهم العمل بينهم دون الحاجة إلى المرور عبر وسطاء.

يحاول المشاركون الأصغر حجمًا ، الذين يتم تفسيرهم على أنهم عوالق المحيط المالي ، البقاء على قيد الحياة لفترة كافية للنمو أكثر كتاجر فوركس للبيع بالتجزئة ، والذي بالطبع يشملك.

إن القوة الشرائية لمتداول عرضي تكون صغيرة جدًا بشكل عام مقارنة بالطلقات الكبيرة التي تحتاجها إلى وسيط أو بنك فوركس لتزويدك بحساب تداول ذو رافعة مالية والوصول إلى السوق من خلال خوادم التداول.

إن فهم كيفية عمل سوق الفوركس ، وكذلك موقف المرء من حجم الأشياء ، سوف يلهم الحذر اللازم عند التداول.
أريد الاستثمار في الفوركس

نصيحتنا، تعمل مع وسيط موثوق به

ابدأ التشغيل

الفوركس هو سوق العملات. العملات ، بخلاف أصول الأسهم الأخرى ، هي أدوات اقتصادية بالإضافة إلى مؤشرات اقتصادية. بشكل عام ، إذا كانت البلدان شركات ، فإن العملات ستكون أسهمها.

السياسات في البنوك المركزية هي الضابط الرئيسي للعرض الرأسمالي ، مما يجعل القرارات المتعلقة بسياساتها النقدية عاملاً أساسيًا يؤثر على تداول الفوركس وكيف يعمل.

المثال الأكثر وضوحا وبساطة هو أسعار الفائدة التي يحددها البنك الوطني لكل بلد في العالم. مثل الدولار الأمريكي واليورو والجنيه البريطاني والين الياباني ، فهي العملات الأكثر تداولًا في العالم.

يعد الاحتياطي الفيدرالي ، والبنك المركزي الأوروبي ، وبنك إنجلترا وبنك اليابان على التوالي "اللقطات الكبيرة" للمحيط.

سيساعدك فهم كيفية تأثير كل هذا على الاقتصاد على فهم كيفية عمل سوق الفوركس.

ابدأ التداول الان
انتبه إلى أسعار الفائدة

تتأثر سوق الفوركس التي تعكس أسعار أزواج العملات بعدة عوامل:

    اسعار الفائدة
    معدلات التضخم
    الأخبار السياسية والاقتصادية
    الكوارث الطبيعية
    الناتج المحلي الإجمالي (GDP)
    العرض والطلب بخصوص الأداة الأساسية

يمكنك دائماً تفقد اخر الأخبار من على المفكرة الاقتصادية التي تعرض أهم الأخبار لليوم و الأسبوع و مدى تأثيرها على الأداة المالية المرتبطة

عندما ترتفع أسعار الفائدة ، وهو أمر لا يمكن القيام به إلا من قبل البنوك الوطنية ، يكون أكثر تكلفة على المشاركين في السوق اقتراض تلك العملة من البنك المركزي. يؤدي هذا في لحظات إلى نقص في المعروض من العملة ويؤدي إلى ارتفاع سعره.

ما هو الخير صحيح؟ من منا لا يريد عملة وطنية قوية؟

حسنًا ، ليس كذلك حقًا. على المدى القصير ، هذا يعني أنه سيكون هناك رأس مال أقل لتطوير العلاقات التجارية ، وانخفاض الدخل القومي ، وفي نهاية المطاف ، يكون معدل النمو الاقتصادي أبطأ. ومع ذلك ، فإنه يبطئ أيضًا التضخم والارتفاع الحتمي في الديون - وهو أمر جيد على المدى الطويل.

بدلاً من ذلك ، عندما يتم تخفيض أسعار الفائدة ، يمكن لجميع المشاركين في السوق اقتراض المزيد من رأس المال. لحظيا ، يتم إنشاء فائض في عرض رأس المال وانخفض سعر العملة. على المدى القصير ، هذا يعني التوسع في الشركات ، وزيادة النفقات الوطنية ونمو الاقتصاد.

هل تبدو جيدة حقا؟

حسنًا ، مرة أخرى ، ليس حقًا. كلما اقترضت المزيد من الأموال ، كلما زاد رأس المال الذي تدين به. على المدى الطويل ، يقع الائتمان المتراكم في البنك على رؤوس الجميع كما لو أن عاصفة كبيرة خلقت أزمة مالية. وهذا ما يسمى الدورة الاقتصادية الكلية.

هذه العملية شائعة في جميع الاقتصادات من النوع الرأسمالي. تحاول البنوك الوطنية باستمرار موازنة الموازين عن طريق رفع وخفض أسعار الفائدة. هذا ما يسمى دورة الاقتصاد الجزئي.

تشبه دورات العمل هذه دورات تغير المناخ - بطيئة ، لا يمكن وقفها ، وخطيرة للغاية بالنسبة للمشاركين في السوق الذين لا يمكنهم رؤية وقت وصولهم.
تحليل الفوركس هو جزء لا يتجزء من تعليم الفوركس

تحليل الفوركس ليس مفتاح النجاح الوحيد عندما يتعلق الأمر بالتداول؛ هو، بطريقة ما، القدرة على إجراء تحليل جيد أمر ضروري لتصبح مربحة في سوق الفوركس.

هناك طريقتان رئيسيتان لتحليل السوق: التحليل الأساسي و التحليل الفني.

أولها يمكن استيعابه في المراجعة المالية للدول أو البلاد أو العالم بأسره. إنه أقدم شكل من أشكال التحليل و يأخذ بعين الاعتبار العديد من العناصر مثل الوضع الاقتصادي الحالي، و الحالة المتوقعة، و المناخ السياسي.

الناتج المحلي الإجمالي، معدلات البطالة، التضخم، الميزان التجاري، مبيعات التجزئة، الانتخابات، الكوارث الطبيعية, و الحروب هي عوامل يمكن دراستها عند إجراء تحليل أساسي. إنه يتطلب فهمًا و معرفة جيدة للاقتصاد العالمي، حيث أنه يتعامل مع العوامل التي ربما لم تأخذها الأسواق في الإعتبار بعد. يستخدم معظم المستثمرين التحليل الأساسي لاتخاذ القرارات على المدى الطويل.

الجانب السيئ من طريقة التحليل هذا هو الشحوذ الناتج بسبب التعدد الكبير من المعلمات المهمة.

من ناحية أخرى، التحليل الفني هو أحدث طريقة تحليل. و يستند إلى عاملين: الوقت و السعر. كلاهما قابل للقياس. هذا هو السبب في أن العديد من تجار الفوركس يفضلون التحليل الفني و ليس التحليل الأساسي.

عند استخدامك للدعم و المقاومات، أو تحديد المناطق الرئيسية أو النظر إلى المؤشرات أو الشموع، فإنك لا تحصل على معلومات حول سبب التغير في العرض والطلب.

ولتسهيل الأمر، يعتمد التحليل الأساسي على العوامل الاقتصادية و التنبؤات المتعلقة بها، في حين يستند التحليل الفني إلى ما حدث في الماضي في دورات السوق مع تشكيل الإحصاءات لها.
لماذا الاستثمار في الفوركس

أدناه، سوف ندرس الأسباب المختلفة التي جعلت سوق الفوركس، في أقل من 20 عامًا، أحد أكثر الأسواق العصرية. هذه الأسباب تجعل تداول الفوركس خيارًا رائعًا لكل من المتداولين المبتدئين و ذوي الخبرة.

    سهولة الوصول

على عكس الأسواق الأخرى التي يتعين عليك فيها إيداع مبالغ كبيرة من المال، يمكنك في سوق الفوركس العمل بإيداع منخفض للغاية.

هل هذا هو السبب في أن تداول الفوركس مميز جدًا؟

ليس صحيحاً. سهولة الوصول تجعل تداول الفوركس شائعًا، ولكن الميزات الأخرى التي تشير بالتأكيد إلى سبب انتشار هذا النشاط على نطاق واسع.

    التقلب

آليات التداول بسيطة للغاية: تشتري أحد الأصول بسعر مناسب ثم تبيعه. كيف نربط مفهوم التقلب بالسوق؟ حسنًا، كلما زاد تقلب السوق، زادت الفرص المتاحة لشراء الأصول و بيعها.

    العرض والطلب

عند التداول في الفوركس، يمكنك توقع طلب فوري تقريبًا على أي عملة، بغض النظر عن حجمها.

طالما كانت ظروف السوق العادية موجودة، يمكنك التأكد من تنفيذ طلباتك في غضون ثوان، نظرًا لوجود سيولة كبيرة للعرض والطلب في هذا السوق.

لهذا السبب، يعتبر سوق الفوركس الأكثر سيولة في العالم.

    التطورات التكنولوجية

يعتبر التقدم التكنولوجي ميزة رائعة لتداول الفوركس وهو ما يجعله مميزًا للغاية.

لماذا يعتبر سوق الفوركس متقدمًا جدًا في الجانب التكنولوجي؟

عدد وسطاء الفوركس مرتفع للغاية والمنافسة في السوق شديدة. هذا يجعل سوق الفوركس تنافسيًا للغاية وهذا يجبر الوسطاء على توفير أفضل الظروف الممكنة لعملائهم.

بينما يجب أن يعاني الوسطاء من تكاليف مختلفة لخفض هوامشهم، تساعدهم منصات التداول المختلفة في الحصول على حصة أكبر في السوق لزيادة دخلهم.

لهذا، يفضل بعض الوسطاء الاستثمار في تطوير منصات التداول الخاصة بهم، حين تقدم Admirals لهم أحدث نسخة من برنامج التداول الأكثر شيوعًا، MetaTrader Supreme Edition.

تحميل ميتاتريدر 5

بالإضافة إلى توفير منصة تداول الفوركس الرائدة في السوق ، تمكن Admirals أيضًا عملاءها من التداول من خلال تطبيقات MetaTrader لأجهزة iOS و Android.

عندما تجرب تداول الفوركس، سترى أن التطورات في هذا البرنامج هي سبب واضح يجعل هذا السوق ممتازًا للتداول.

    مجتمع متطور

مع ظهور تجارة الفوركس و تطورها مع تطور الإنترنت، كذلك فعل تجار التجزئة الذين يبحثون عن معلومات إضافية للتفوق في إمكاناتهم التجارية.

أدى هذا إلى ولادة عدد كبير من المنتديات في تداول الفوركس التي لديها عدد كبير من المساهمين النشطين، والقدرة على العثور على معلومات حول هذا السوق بأي لغة تقريبًا. بما أن السوق يعمل 24 ساعة في اليوم، 5 أيام في الأسبوع، فهناك تجار فوركس من جميع أنحاء العالم.

بالإضافة إلى المنتديات، يمكن لتجار الفوركس العثور على وسائل مختلفة و طرق جديدة مختلفة للتواصل. على الرغم من حقيقة أن هناك مجموعة واسعة من المجموعات على Facebook حول تداول الفوركس، فقد تطور هذا السوق إلى شيء أكبر، نظرًا لوجود العديد من الشبكات الاجتماعية المصممة خصيصًا للمتداولين.

هل هذا هو سبب كون الفوركس اجتماعياً جداً؟

ليس صحيحاً تماماً. لا يزال هناك المزيد. لقد تطور تداول الفوركس إلى ما هو أبعد من التواصل البحت لاتخاذ إجراء. إن سوق الفوركس سوق مشوق للغاية لأنه أدى إلى ظهور ما يعرف بالتداول الاجتماعي.

    تداول العملات الأجنبية على الهامش

كما أوضحنا بالفعل، فإن التداول مع العقود مقابل الفروقات يجعل من الممكن التداول بالهامش والرافعة المالية. هذا يميز تداول العقود مقابل الفروقات على الفوركس عن الأسواق الأخرى حيث يجب أن يكون لديك رأس مال كبير لإجراء معاملات كبيرة الحجم.

    إمكانية التعلم مع الحسابات التجريبية

إذا كنت ترغب في اختبار هذا السوق ومعرفة ما إذا كان تداول الفوركس مناسبًا لك، فلديك إمكانية التعلم باستخدام حسابات تجريبية مجانية تمامًا.

لهذا يمكنك فتح حساب تداول بأموال اللعب والبدء في الممارسة في غضون بضع دقائق. هذه الأنواع من الحسابات لا تتطلب أي ودائع أو أي التزام آخر من جانبك. كل ما عليك فعله هو التسجيل لفتح حساب تجريبي في Admirals وستتلقى على الفور في بريدك الإلكتروني المعلومات لتسجيل الدخول إلى حسابك.

تتشابه الشروط في الحساب التجريبي مع تلك الموجودة في الحسابات الحقيقية، لذا يمكنك تحسين مهاراتك في العمل بأموال افتراضية دون إجراء أي إيداعات. لهذا السبب، من السهل جدًا بدء التداول في سوق العملات.

    التنظيم و الترخيص في سوق الفوركس

هناك سيطرة صارمة على تداول الفوركس والعديد من الوسطاء ينظمهم أكثر من هيئة تنظيمية واحدة. هذا يعني أنه على الرغم من أنها سوق لا مركزية، إلا أنها لا تزال سوقًا آمنة للعمل. ومع ذلك، فإن هذه النقطة تنطبق فقط على الوسطاء الخاضعين للتنظيم و الترخيص الحقيقي.
خاتمة في تعليم الفوركس

لا تدع تداول العملات الأجنبية يخيفك. بدلاً من ذلك، حاول أن تتذكر أن النجاح في الفوركس يعتمد على التدريب الجيد والكثير من الممارسة (بدون مخاطر).

أحدث أقدم

نموذج الاتصال