افكار مميزة لتحقيق دخل اضافي من المنزل


 لنكون صادقين، يتطلع الجميع إلى كسب بعض المال الإضافي ومصدر دخل اضافي. مع ارتفاع تكلفة المعيشة على ما يبدو كل عام، وتزايد مسؤوليات الفرد وأهدافه. سواء كنت ترغب في شراء منزل جديد، أو دفع تكاليف تعليم أطفالك، أو الحصول على سيارة أحلامك التالية، أو ببساطة الذهاب لقضاء إجازة والسفر حول العالم.

 على الرغم من أنه ليس لدينا جميعًا الوقت الكافي للحصول على وظيفة ثانية (الدخل النشط الثاني)، فمن الذكاء التفكير في طريقة أخرى أكثر إبداعًا للبدء في الكسب من الدخل الخامل أو كما يعرف بــ "Passive Income".

في هذه المقالة سوف نتعلم كيفية إنشاء دخل اضافي لنفسك وسوف نقدم لك بعض الأفكار اللامعة التي يمكنك البدء بها في عام 2022.

افكار مميزة لتحقيق دخل اضافي

العنواين الرئيسية:

    ما هو الدخل الخامل Passive Income؟
    العقارات
    الاستثمار في الأسهم
    الاستثمار في السندات
    التسويق بالعمولة
    الإقراض من نظير إلى نظير P2P
    تأجير سيارتك
    أفكار إضافية لتحقيق دخل اضافي من المنزل
    الكلمات الأخيرة
    عن Admirals

ما هو الدخل الخامل Passive Income؟

ربما سمع الكثير منا عن هذا المصطلح "Passive Income" في مكان ما، ولو لمرة، وبما أن الأشياء معروفة بأضدادها، فلنعرّف "الدخل النشط" أولاً.
الدخل النشط (أو الدخل الإيجابي) هو المال الذي تكسبه من خلال جهدك ونشاطك المنتظم المتعاقد عليه، لذلك في وظيفتك اليومية المعتادة، يتم الدفع لك كلما قدمت خدمتك أو منتجك للعميل، مما يعني أنه يجب عليك أن تكون حاضرًا في كل مرة تريد الحصول على أموال. هذه هي الطريقة الشائعة لتوليد الدخل أو الراتب.
الدخل الاضافي يدفع لك على أساس منتظم من مصدر آخر غير العمل اليومي أو عقد العمل. أكثر الطرق شيوعًا التي يميل الأشخاص إلى التسجيل فيها للحصول على دخل اضافي من المنزل هي مصادر مثل: تأجير العقارات، أو الاستثمار في سوق الاسهم، أو الأعمال التجارية التي لا تحتاج إلى المشاركة فيها بنشاط في العمليات التنظيمية.

إنها فكرة خاطئة أن الدخل الخامل لا يتطلب القيام بأي شيء للحصول على المال، أو أنه سيجعلك ثريًا بسرعة ... أنه لا يزال بحاجة إلى بعض العمل. مثل صيانة الممتلكات، وتحديث المنتج، وتحليل السوق لاستثمارك القادم، حتى تتمكن من الحفاظ على تدفق الدخل الخامل.

أحد العوامل الرئيسية، للحفاظ على تدفق الدخل الاضافي الخامل، هو الدراسة ووضع إستراتيجية ستوجهك في عملك وتدر دخلاً لتعزيز أمنك المالي.

دعونا الآن نلقي نظرة على مصادر الدخل الاضافية الأكثر شيوعًا التي يلجأ إليها الناس عند التفكير في تحقيق دخل اضافي من المنزل.
العقارات

عندما تسمع لأول مرة عن الاستثمار العقاري، ربما تفكر في شراء عقار وانتظر حتى يرتفع سعره. طريقة الشراء والاحتفاظ التقليدية. وأثناء انتظارك، يمكنك تأجير المكان مقابل مبلغ شهري أو سنوي. هذا صحيح! لكن دعونا نلقي نظرة على أحدث الطرق التي يمكنك من خلالها كسب دخل اضافي محتمل من العقارات.

⬅️ الاستحواذ المادي على الممتلكات، بغض النظر عن طبيعتها والغرض منها.

⬅️ الاستثمار في أسواق الأسهم (الاستحواذ على أسهم في الشركات العقارية من خلال الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) أو من خلال صندوق الاستثمار العقاري (REITs).

دعونا نتناول الطريقة الأولى الآن في تأجير العقارات عن طريق Airbnb.
1. AirBnb

أصبحت خدمات Airbnb شائعة جدًا في السنوات الأخيرة، وهي طريقة شائعة جدًا ومحبوبة يلجأ إليها الناس عندما يرغبون في استئجار مسكن و تأجير سكنهم لكسب دخل اضافي.

إذا كان لديك مكان إقامة خاص بك، فقد تفكر في البحث عن القوانين واللوائح المحلية الخاصة بك، ونظام الضرائب ذي الصلة، ويمكنك التفكير في الاستفادة من إدراج الشقة أو البيت الذي تمتلكه في تطبيق خدمة Airbnb.

 بينما أعلنت الشركة مؤخرًا عن طرحها للاكتتاب العام، كان الطرح العام الأولي (IPO) لشركة Airbnb حدثًا متوقعًا للغاية من قبل المستثمرين. كان من المقرر في الأصل أن تبدأ في بداية عام 2020. ولكن بعد أزمة Covid-19، التي تسببت في انخفاض كبير في دخلها، اضطرت الشركة الأمريكية إلى تأخير الإجراء.

انتهزت Airbnb الفرصة لتقديم طلب الاكتتاب العام رسميًا إلى SEC (هيئة الأوراق المالية والبورصات) في 16 نوفمبر 2020.

تعتمد عائدات Airbnb بشكل أساسي على الموسمية، والتي تعكس بشكل طبيعي النشاط السياحي. وهي تختلف وفقًا لمعايير مختلفة، مثل الإجازات المدرسية، اعتمادًا على البلد والطقس. تمثل أمريكا الشمالية وأوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا (أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا) 41٪ و 40٪ من إيراداتها، على التوالي.

وفقًا لملف الاكتتاب العام الأولي، شهدت Airbnb نموًا كبيرًا في إيراداتها في السنوات الخمس الماضية بين عامي 2015 و 2019.

في الأشهر التسعة الأولى من عام 2020، انخفضت إيراداتها بمقدار 1.2 مليون دولار مقارنة بنفس الفترة من عام 2019، بانخفاض أكثر من 30٪

على الرغم من نمو الإيرادات وجمع الأموال قبل Covid-19، فقد خسرت Airbnb بعض الأموال قبل الاكتتاب العام الأولي.

مثل أي شركة عالية النمو، يجب على Airbnb استثمار رأس المال للحفاظ على ميزتها على منافسيها.

إيرادات Airbnb:

    2015: 900 مليون دولار
    2016: 1.7 مليار دولار.
    2017: 2.6 مليار دولار
    2018: 3.6 مليار دولار
    2019: 4.7 مليار دولار

المصدر: Businessofapps.com

لا يهدف الطرح العام الأولي لشركة Airbnb إلى توزيع أرباح في المستقبل القريب في ضوء نموذج نموها.

✍ تذكر

إن تأجير سكنك ليس سوقًا يسهل اختراقه، فأنت بحاجة إلى دراسة الأسعار والمنافسة، فأنت بحاجة إلى أن تسأل نفسك ما إذا كان مكان إقامتك له سوق على الإطلاق؟
  إن تأجير عقار على أساس منتظم ليس خاليًا من المخاطر أيضًا، يجب أن تفكر في الأضرار المحتملة ونفقات الصيانة الإضافية والفواتير المرتفعة التي يجب دفعها. يجب أن تفكر في كل ذلك وأكثر في ميزانيتك وحساباتك.

تعرف على الطرح العام لشركة AirBnb في المقال التالي: "الاكتتاب العام لشركة Airbnb و لقاحات كورونا معادلة خطيرة"

دخل اضافي عن طريق استثمار الاسهم
2. الاستثمار من خلال صناديق الاستثمار المتداولة ETF و صناديق الاستثمار العقاري REITS

كيف تستثمر في العقارات من خلال البورصة لتحقيق دخل اضافي؟

في سوق الأوراق المالية، يمكنك استخدام العديد من الأصول المختلفة التي تسمح لك بالعمل في سوق العقارات. كل واحد منهم له خصائصه الخاصة، لذلك دعونا نرى ما هي الفرص الاستثمارية التي يقدمها كل منهم:

✅ أسهم في الشركات العقارية
في البورصات العالمية، يمكنك العثور على العديد من الشركات التي يرتبط نشاطها التجاري بالعقارات. يمكنك شراء أو الاستثمار في واحد أو أكثر من أسهم الشركات في هذا القطاع بميزانية أقل من شراء العقارات الفعلية نفسها.
لا تقدم الشركات العقارية الإسكان فحسب، بل تقدم أيضًا الفنادق والمنتجعات ومحلات السوبر ماركت والمراكز الصحية وغيرها. لذلك، فإن الاستحواذ على أسهم العديد من الشركات المختلفة في قطاع العقارات يسهل التنويع. بالإضافة إلى ذلك، تقدم بعض الشركات توزيعات أرباح للمساهمين، وهي مكافأة إضافية.

✅ صناديق الاستثمار المتداولة ETF
صندوق الاستثمار المتداول أو "صندوق التداول في البورصة" هو صندوق استثمار مدرج. صناديق الاستثمار المتداولة ETF هي أوراق مالية يمكن شراؤها وبيعها في أسواق الأسهم من خلال وسيط- بروكر اسهم. تقدم هذه الصناديق فئات أصول مختلفة، من الأسهم التقليدية إلى العملات أو السلع.
الصناديق المتداولة في البورصة تشبه الصناديق المشتركة، ولكنها توفر تكاليف أقل وتنويعًا أوسع.
إذا كنت ترغب في الاستثمار في العقارات ولكنك تفضل نشر المخاطر، فقد يكون اختيار صندوق أسهم في هذا القطاع خيارًا يجب التفكير فيه. بالإضافة إلى ذلك، لن يتطلب الاستثمار في ETF الكثير من البحث الجاد على أساس كل شركة على حدة، كما هو الحال مع الأسهم التقليدية.
 
✅ صندوق الاستثمار العقاري الأمريكي (US REITS)
صندوق الاستثمار العقاري أو REITS هو كيان ينشئ أو يدير العقارات لتوليد دخل اضافي. يخضعون لمتطلبات محددة، مثل أنه عليهم توزيع نسبة كبيرة من دخلهم على المساهمين عن طريق دفع أرباح الأسهم.
يسمح نموذج REIT عمومًا للمستثمرين الأفراد بالحصول على أسهم في كيانات مختلفة مدرجة في محفظة صناديق الاستثمار هذه. يمكن أن تكون الملكية شقق، مؤسسات رعاية صحية، فنادق، مباني مكاتب، مباني صناعية، إلخ.
تتخصص معظم هذه الصناديق في قطاع معين، وتركز وقتها وطاقتها وتمويلها على هذا الجزء من سوق العقارات. ومع ذلك، تشتمل محافظهم أيضًا على أصول متنوعة ذات أنواع مختلفة من الخصائص المختلفة.
ببساطة، يمكن اعتبار REIT على أنها شركة عامة تدير أو تمول العقارات التي توفر عائدًا ماليًا. تولد هذه الصناديق تدفقًا ثابتًا من العائدات لمستثمريها، لكنها توفر نمو رأس المال أقل نسبياً.

تداول صناديق الاستمثار المتداول بعمولة 0%

✍ تذكر

يمكن أن يمثل الاستثمار في صناديق الاستثمار العقاري تحديًا أيضًا، فأنت بحاجة إلى إجراء بحث ودراسة مناسبين قبل اختيار الاستثمار المناسب. وتحتاج أيضًا إلى التفكير في التحديات التي تقف وراء الشركات التي ترغب في الاستثمار فيها، مثل خفض أرباحها، وتحدياتها في تحقيق الأرباح والدخل، والأعمال العقارية المادية، والأزمات المرتبطة بها مثل الأزمة الأمريكية في عام 2008 التي حصلت بسبب القروض العقارية.
الاستثمار في الأسهم

عندما يتعلق الأمر باختيار أفضل الأسهم للاستثمار فيها، فإن الأسهم التي تدفع أرباحًا عالية في القائمة للعديد من المستثمرين. ولما لا؟ إذا تمكن المستثمر من اختيار بعض الأسهم عالية الأداء، فيمكنه الاستفادة من النمو في أسعار الأسهم، بالإضافة إلى مدفوعات توزيع الأرباح المنتظمة في شكل توزيعات أرباح.

الأسهم الموزعة للأرباح هي أسهم في الشركات العامة حيث تدفع تلك الشركات للمساهمين شريحة من أرباحها لمساهميها. عادةً ما يتم دفع توزيعات الأرباح على أساس ربع سنوي، وهي طريقة للمساهمين للمشاركة في نجاح الشركة. معظم توزيعات الأرباح هي أرباح نقدية.

هذه عبارة عن مدفوعات نقدية يتم سدادها على أساس السهم للمستثمرين. على سبيل المثال، كانت شركة BlackRock Inc، أكبر مدير مالي في العالم لصناديق الاستثمار المتداولة، الدفع ربع السنوي الأخير في 21/12/2020 كان 3.63 دولارًا أمريكيًا للسهم الواحد في مدفوعات الأرباح - يُعرف هذا باسم مبلغ توزيع الأرباح ويخضع للتغيير كل ثلاثة أشهر.

المصدر: Streetinsider.com

✍ تذكر

لاختيار الأسهم المناسبة للاستثمار فيها، فإنه يحتاج إلى معرفة جيدة بسوق الأوراق المالية ومخاطره بفقدان استثماراتك بسبب التحليل والبحث غير الصحيحين. ويجب أن تفكر في تغيير أرباح الأسهم بانتظام وفقًا للوضع المالي لكل شركة على أساس ربع سنوي، وبالتالي ستحتاج إلى التحقيق والتحليل المستمر للأوضاع المالية لكل شركة للحفاظ على دخلك الخامل عند المستويات التي تخطط لها.

يمكنك قراءة مقالتنا حول "كيفية التداول و الاستثمار في الاسهم للمبتدئين" للحصول على رؤية أفضل.

افتح حسابك الخاص اليوم وأحصل على بونص ترحيبي يصل الى 5000 دولار أمريكي عن طريق النقر فوق اللافتة أدناه!👇

بونص ترحيبي 5000 دولار
الاستثمار في السندات

السندات هي منتج ذو دخل ثابت يوفر وسيلة لجمع الأموال طويلة الأجل لمختلف الهيئات والمؤسسات. على الرغم من وجود أنواع مختلفة من السندات، إلا أن جميع السندات تعمل بنفس الطريقة الأساسية.

السندات هي نوع من الديون. بعبارة أخرى، فهي عبارة عن سند ضمان فعلي (أنا مدين لك) وهو فعليًا وعد بالدفع قدمه مُصدر السند إلى حامل السند، وفقًا لشروط محددة. يتحمل مُصدر السندات الدين، والشخص الذي يشتري الدين، حامل السند، هو الذي يقدم الأموال.

يمكن لمُصدر السندات بعد ذلك استخدام هذه الأموال لتمويل أي خطة إنفاق يرغبون فيها. في المقابل، يدفعون فائدة ثابتة على الدين على فترات منتظمة لحياة السند. في نهاية مدة الدين، يُقال أن السند يستحق السداد، وعندها يقوم المُصدر بسداد المبلغ الأصلي للدين (المعروف باسم الأصل).

هناك علاقة حميمة بين أسعار الفائدة والسندات. نظرًا لأن السندات تدفع مبلغًا ثابتًا بشكل دوري، فإنها تصبح أكثر جاذبية عندما تنخفض أسعار الفائدة، وأقل جاذبية عندما ترتفع الأسعار. لذلك قد تختلف أسعار سوق السندات عن سعر الإصدار وغالبًا ما تستخدم كبديل لتوقعات أسعار الفائدة المتوسطة إلى طويلة الأجل. بطبيعة الحال، سوف يتأثر سعر نوع معين من السندات أيضًا إذا تغيرت التصورات فيما يتعلق بالجدارة الائتمانية للمصدر.

✍ تذكر

عند اللجوء إلى السندات، يجب أن تضع في اعتبارك أيضًا مخاطر الائتمان المرتبطة بها، مثل مخاطر التضخم ومخاطر أسعار الفائدة التي قد تؤثر على استثمارك ودخلك الاضافي الناتج.

يمكنك قراءة المزيد عن السندات في مقالتنا "كيفية الاستثمار في أنواع مختلفة من السندات"
التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو عندما تقوم بالترويج لمنتج أو خدمة مقدمة من طرف ثالث وتكسب عمولة إذا قام الطرف الثالث بالشراء نتيجة لترويجك. في سياق التداول، يعني ذلك توفير رابط لموقع وسيط خارجي أو منصة تداول. إذا نقر شخص ما على الرابط الخاص بك ثم قام بالتسجيل في موقع الوسيط، فسيتم دفع عمولة لك، عادةً بناءً على حجم الإيداع الأولي ويُعرف أحيانًا باسم برنامج الشراكة CPA (تكلفة الاستحواذ)، أو نسبة مئوية من الصفقات التي يجرونها في المستقبل. يمكن أن تختلف هياكل الدفع هذه على نطاق واسع.

ومع ذلك هناك مذكره قانونيه. يجب أن تكون واقعيًا. ما لم تكن تدير بالفعل موقعًا به مستويات عالية جدًا من الزيارات أو كنت على استعداد لبذل جهد كبير لإنجاح المشروع، فمن المحتمل ألا يكون هذا هو المصدر الأساسي لدخلك. بدلاً من ذلك، من المنطقي أكثر أن تعامله كدخل اضافي، وهو تدفق دخل ثانوي، إذا تم تنفيذه جيدًا، فقد يؤدي إلى عائد مرتفع على استثمار متواضع نسبيًا للوقت.

✍ تذكر

يحتاج التسويق بالعمولة إلى مهارات وأدوات ووقت معين لإنشاء محتوى مثير للاهتمام. إذا كنت تبدأ جديدًا، فسوف يستغرق الأمر وقتًا وطاقة لبناء تدفق حركة مرور الزوار، وجعل جمهورك يتفاعل، مع الأخذ في الاعتبار المنافسة العالية التي قد يتخطونها أيضًا إلى المسوق أو المؤثر التالي.

تعرف على برامج التسويق بالعمولة التي تقدمها Admirals هنا.

التسويق بالعمولة لتحقيق دخل اضافي
الإقراض من نظير إلى نظير P2P

كان الإقراض من نظير إلى نظير شائعًا للغاية في السنوات القليلة الماضية، مع معدل عائد جيد على قرضك، يمكنك في الواقع استهداف حوالي 10٪ سنويًا من استثمارك الأولي للائتمان.

هناك العديد من المنصات عبر الإنترنت لإقراض p2p، حيث يمكنك البدء بمبالغ صغيرة والانتقال إلى مبالغ أكبر للإقراض بمرور الوقت، كل هذا يتوقف على إدارة المخاطر واستراتيجيتك.

عادة ما يطلب المستخدمون المبلغ الذي يحتاجون إليه من خلال المنصات، أو في مكتب حيثما كان ذلك متاحًا، وسيقوم المقرضون بإقراضهم تلك الأموال أو حصة منها، ثم يتم إرجاعها بمرور الوقت مع فائدة.

✍ تذكر

أعمال الإقراض لها مخاطرها الخاصة أيضًا، وعليك أن تقوم بإدارة جيدة للمخاطر، وعند المشاركة في قروض متعددة، تحتاج إلى دراسة مخاطر التخلي عن أموالك والتأكد من أن المدفوعات التي تتلقاها ليست احتيالية، وأنها في وقتها المحدد.

المنافسة العالية من البنوك وأسعار الفائدة المنخفضة بسبب أزمة الوباء هي أيضًا شيء يجب مراعاته.

 على سبيل المثال، وصل سعر سهم Morgan Stanley إلى أعلى مستوى له على الإطلاق بعد أن أبلغوا عن أرباح عالية طوال الوقت في عام 2020. يمكنك التحقق من مزيد من التفاصيل في مقالنا التحليلي.

الدخل الاضافي من الاسهم
تأجير سيارتك

لا يقتصر الإيجار والإقراض على الممتلكات العقارية، أو أعمال إقراض الأموال. يمكنك كسب دخل اضافي من المنزل من خلال تأجير سيارتك أيضًا. هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها المشاركة في ذلك سواء من خلال منصات عبر الإنترنت،  جروبات الوسائط الاجتماعية، وأنواع أخرى من الإعلانات. إنها حاجة أساسية وكثير من الناس يحتاجون إلى سيارة على أساس يومي، ومع الأشخاص الذين يستخدمون خدمتك و سيارتك، سيحققون لك تدفق من الدخل الاضافي.

✍ تذكر

قد يتطلب استئجار سيارتك أيضًا صيانة ونفقات إضافية، والمزيد من سياسات التأمين والإقرارات الضريبية، لذا تأكد من قيامك بحساباتك للمصروفات المرتبطة بتأجير سيارتك قبل الانخراط في أعمال تأجير السيارات.

هل فكرت في السيارات الكهربائية حديثاً؟ أو سمعت أخبار عنها؟ اليك بعض المعلومات المفيدة:

    Tesla
    NIO
    BMW

أفكار إضافية لتحقيق دخل اضافي من المنزل

بصرف النظر عن الدخل الخامل البحت، يمكنك كسب دخل اضافي من خلال طرق أخرى للعمل من المنزل.
الأعمال التجارية عبر الإنترنت والعمل الحر

يمكنك إنشاء موقع الويب الخاص بك مع الخدمات التي يمكنك تقديمها، سواء كانت تدقيقًا أو تسويقًا رقميًا أو تصميمًا أو مشاريع معمارية، وما إلى ذلك، يمكنك الاستفادة من عالم الإنترنت والوصول إلى جمهورك.

يمكنك إنشاء تدفق دخل اضافي من خلال إعادة بيع المنتجات أو بيع الحرف اليدوية الخاصة بك على منصات مثل Amazon.

ارتفع سهم الشركة الرائدة في التجارة الإلكترونية بأكثر من 70٪ العام الماضي، بفضل تنوع أنشطة الشركة ونمو التسوق عبر الإنترنت أثناء الوباء، أدت الى نمو مبيعات أمازون بسرعة. بالإضافة إلى ذلك، تطمح أمازون الآن لدخول سوق الرعاية الصحية.

تعرف على المزيد حول الاستثمار في أسهم Amazon في مقالتنا "متى تستثمر في أسهم Amazon"
التدريس والدورات عبر الإنترنت

إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها تحقيق دخل إضافي من المنزل هي التدريس عبر الإنترنت وتقديم دورات لما تتقنه، سواء كانت لغات أو تصميم أو أي شيء تجيده.

خلال الوباء، تم تغيير سلوك الناس للمشاركة عبر الإنترنت أكثر فأكثر ، سواء كانوا يعملون من المنزل أو حتى يشاركون في التعليم ، فقد كان كل شيء يمر عبر منصات عبر الإنترنت مثل Zoom و Skype و Slack والمزيد.

إذا كنت لا تزال ترغب في النظر في سوق الأوراق المالية للاستثمار. يمكنك التحقق من مزيد من التفاصيل حول أداء هذه المنصات في المقالات أدناه.

أسهم Zoom

أسهم Slack

تداول الاسهم
الكلمات الأخيرة

عند التفكير في توليد دخل إضافي سواء كان خاملاً أو إيجابياً، لا يوجد حد معين للجميع، لكنه يختلف من شخص لآخر حسب أهدافهم الشخصية وأهدافهم المالية وأولوياتهم المستقبلية.

قبل البدء والمشاركة في أي نشاط، تحتاج دائمًا إلى دراسة المخاطر المرتبطة به، والاستعداد جيدًا بخطة جيدة.

يمكن أن يكون لديك العديد من مصادر الدخل الاضافي طالما يمكنك إدارة خططك والتعامل مع المخاطر. تذكر دائمًا أن تضع استراتيجية جيدة وقابلة للتحقيق، وأن تضع في اعتبارك والمخاطرة في طريقك.

تأكد دائمًا من تحقيق التوازن في دخلك ونفقاتك، بين الدخل النشط وغير الفعال. حافظ على تركيزك ونوّع مصادر الدخل الخاصة بك.

إذا كان لديك المزيد من الأسئلة و الإستفسارات, لا تتردد في تسجيل بياناتك هنا, و سيتواصل معك أحد أفضل مستشارينا الماليين لتوضيح أي إستفسارات و أسئلة تدور في بالك, و تقديم أفضل المعلومات من خبرتهم العملية.

أليك أيضاً بعض المقالات من قسم التعليم التي قد تهمك:

تحميل منصة التداول MT4 في 4 خطوات بسيطة

إدارة المخاطر في التداول

3 من أنجح الاستراتيجيات البسيطة في الفوركس

أحدث أقدم

نموذج الاتصال