نداء الهامش Margin Call في عالم التداول والبورصات العالمية!


 يمكن أن يتسبب نداء الهامش Margin Call في خسائر كبيرة إذا كان المتداول يتقن مفهوم التداول بشكل سيئ.

    تداول مع وسيط يشرح كيفية عمل التداول
    اختر وسيطاً يقدم لك تدريباً مجانياً على التداول
    انضم إلى آلاف المتداولين الذين يتداولون بالفعل مع Admirals

الملخص

    تعريف نداء الهامش في سوق الاسهم
    شرح التداول بالهامش
    ما هي مستويات الاتصال في المارجن؟
    كيف يتم حساب نداء الهامش Call on Margin؟
    ما هو هامش الصيانة؟
    نداء الهامش وصيانة الهامش
    مثال على المارجن كول
    في أي من الاسواق يمكن أن نواجه نداء الهامش؟
    كيف تتجنب نداء الهامش في التداول؟
    ماذا تفعل في متطلبات الهامش للوسيط؟
    كيف تحسب مبلغ الهامش المطلوب؟
    كيف تحسب مبلغ الهامش المطلوب؟
    ما هي تكلفة المارجن كول Margin call؟

تعريف نداء الهامش في سوق الاسهم

يحدث نداء الهامش عندما ينخفض ​​رأس المال المتاح في حساب تداول المتداول إلى ما دون مستوى متطلبات الهامش للوسيط. بعبارة أخرى، يقوم الوسيط بإصدار نداء الهامش عندما يصبح رأس مال المستثمر غير كافٍ للحفاظ على مركز مفتوح في سوق الاسهم.

يشير نداء الهامش إلى أن واحداً أو أكثر من المراكز المفتوحة تظهر خسائر كبيرة جداً بالنسبة إلى رأس مال المتداول. وبالتالي، يطلب الوسيط من المتداول زيادة مستوى الهامش الخاص به حتى يتمكن من الحفاظ على مراكزه المفتوحة.

طالما لم يتم حل مشكلة عدم وجود الهامش، فلن يتمكن المتداول من فتح صفقات تداول جديدة على حسابه.

لذلك يجب على المتداول تلبية طلب الهامش للوسيط إما عن طريق تمويل حسابه لزيادة رأس المال المتاح، أو بإغلاق كل أو جزء من مراكزه المفتوحة لتحرير الهامش.

إذا لم يستجب المتداول لمتطلبات الهامش من وسيطه، فسيقوم الوسيط تلقائياً بإغلاق المراكز الخاسرة لتحرير الهامش ومنع حساب التداول من أن يصبح سالباً.
شرح التداول بالهامش

لفهم ماهية نداء الهامش بشكل كامل، عليك إتقان عملية تداول الهامش ومعرفة الهامش في التداول.

التداول بالهامش، لا يدفع المتداول القيمة الكاملة للاستثمار الذي يقوم به، بل يسدد جزءً بسيطاً فقط، بينما يتم إقراض باقي الاستثمار من قبل الوسيط.

وبالتالي، يقوم المتداول فقط بتعبئة جزء من الاستثمار، يسمى الهامش، المستخدم كضمان لقرض الوسيط والذي يتم إرجاعه في نهاية الصفقة.

في أي وقت، يجب أن يكون رأس المال المتاح في حساب المتداول أكبر من الهامش المستخدم، أو ضمان قرض الوسيط. إذا لم يعد هذا هو الحال بسبب الخسائر المستمرة في الحساب، فسيصدر الوسيط طلباً لزيادة الهامش ويطلب من المتداول رسالة تقضي في ان يكون رأس المال المستثمر أكبر من الهامش المستخدم (الضمان).

من أجل توفير رأس مال أكبر من الهامش المستخدم، يمكن للمتداول العمل على زيادة رأس المال، أو يعمل على تقليل الهامش المستخدم عبر إغلاق جزء من المراكز.

اقرأ المزيد عن التداول بالهامش Margin Call لفهم آليات التداول بالهامش بشكل أفضل.

تداول الفوركس
ما هي مستويات الاتصال في المارجن؟

كل وسيط لديه إمكانية تحديد المستوى أو الحد الذي يصدر منه نداء الهامش Margin Call. ولكن بشكل عام، يتم تعيين هذا الحد عند مستوى هامش يبلغ 100٪.

من الناحية الفنية، يعني مستوى الهامش بنسبة 100٪ أن رأس المال المتاح في حساب التداول، والذي يأخذ في الاعتبار الخسائر غير المحققة، يساوي الهامش الذي يستخدمه المتداول لفتح صفقاته.

رياضياً: مستوى الهامش = رأس المال / الهامش المستخدم × 100

من الناحية العملية، يتم حساب مستوى الهامش وعرضه في الوقت الفعلي على منصات التداول ميتاتريدر 4 (MT4) وميتاتريدر 5 (MT5).
كيف يتم حساب نداء الهامش Margin Call؟

نداء الهامش لا يحتاج إلى صيغة حسابية. يمكن للمتداول بالفعل مراقبة مستوى الهامش على منصة التداول الخاصة به، والذي يجب ألا ينخفض إلى ما دون مستوى متطلبات الهامش للوسيط، والذي يكون بشكل عام 100٪.

إذا انخفض مستوى الهامش إلى أقل من 100٪، سيطلب الوسيط من المتداول زيادة الهامش في حساب التداول الخاص به.

ومع ذلك، يمكن للمتداول حساب الحد الأدنى أو سعر نداء الهامش، وهو ما تمت مناقشته أدناه.

حساب تداول اسلامي
ما هو هامش الصيانة؟

الهامش هو الهامش المطلوب للوسيط للحفاظ على مركز تداول مفتوح. إذا انخفض مستوى الهامش إلى ما دون حد هامش الصيانة، يقوم الوسيط تلقائياً بإغلاق المركز دون إخطار المتداول بحيث يلبي الحساب متطلبات الهامش.

إذا كان المتداول لديه عدة مراكز مفتوحة، فعادة ما يغلق الوسيط المركز الذي يحمل أكبر الخسائر.

هنا أيضاً، يحدد الوسيط نفسه متطلبات الهامش وعتبة هامش الصيانة. عادة ما يكون مستوى هامش الصيانة 50٪ لمتداولي التجزئة و 30٪ للمتداولين المحترفين.

من الناحية العملية، إذا لم يستوف المتداول متطلبات الهامش عند مستوى الهامش 100٪ واستمرت الخسائر في الزيادة، يقوم الوسيط بإغلاق المراكز بمجرد وصول مستوى الهامش إلى عتبة هامش الحفاظ على 50٪.

وبالتالي، يمكن اعتبار طلب الهامش بمثابة تحذير من الوسيط بأن متطلبات الهامش لم تعد مستوفاة، في حين أن هامش الصيانة هو الحد الأدنى الذي لا يجب تجاوزه في ظل ظروف إغلاق الصفقات.

يقوم الوسيط بإغلاق المراكز الخاسرة لمنع الحساب من الوصول إلى رصيد سلبي وينتهي المتداول بالديون.
نداء الهامش وصيانة الهامش

توضح الصورة أدناه مستوى الهامش، مع تمثيل للهامش وحدود هامش الصيانة.

مستويات نداء الهامش

المصدر: Admirals، تم تنفيذه في 3 مارس 2021
مثال على المارجن كول

المتداول لديه رأس مال أولي قدره 1000 يورو في حساب التداول الخاص به. قام بشراء عقد CFD واحد (عقد مقابل الفروقات) على مؤشر الكاك CAC 40 والذي يتطور بأكثر من 4000 نقطة. برافعة مالية 1:20، يكون الهامش المطلوب 200 يورو.

في هذه المرحلة، يمتلك التاجر هامشاً مستخدماً قدره 200 يورو وهامش مجاني قدره 800 يورو. وبالتالي يظل رأس المال المتاح عند 1000 يورو، في حين أن المركز المفتوح فقط لا يظهر أي ربح أو خسارة (نتجاهل السبريد لتبسيط المثال).

مستوى الهامش هنا هو 500٪ (1000/200 × 100).

لسوء الحظ، بدأ مؤشر كاك 40 في الانخفاض، مما تسبب في خسائر غير محققة للمتداول. المتداول لا يريد إغلاق المركز على أمل أن يرتفع سعر مؤشر كاك، تستمر خسائر المتداول في الزيادة مع انخفاض مؤشر الكاك.

عندما يصل CAC 40 إلى مستوى 3200 نقطة، يظهر حساب المتداول خسارة غير محققة قدرها 800 يورو. وبذلك انخفض رأسمالها من 1000 يورو إلى 200 يورو فقط بمستوى هامش 100٪ (200/200 × 100).

عند هذا المستوى، يقوم الوسيط بإصدار طلب الهامش، ويطلب من المتداول القيام بشيء ما لتلبية متطلبات الهامش.

ومع ذلك، قرر المتداول الاستمرار في انتظار ارتفاع مؤشر الكاك مرة أخرى.

مرة أخرى، يواصل CAC 40 الهبوط ويصل الآن إلى 3100 نقطة. وهكذا، يراكم المتداول خسارة غير محققة قدرها 900 يورو، ويبلغ رأسماله 100 يورو فقط. ثم يصل مستوى الهامش الخاص به إلى حد 50٪ (100/200 × 100).

ومع وصول مستوى الهامش 50٪ المقابل للحد الأدنى لهامش الصيانة، يقوم الوسيط بإغلاق المركز لتصفية نداء الهامش Margin Call.

عندما يتم إغلاق المركز، يتم تحرير الهامش المستخدم الذي تم حظره ويصبح هامشاً مجانياً. ثم يجد المتداول نفسه مع خسارة محققة قدرها 900 يورو ورصيد حساب 100 يورو.
في أي من الاسواق يمكن أن نواجه نداء الهامش؟

نداء الهامش هو مفهوم مالي, يعد سوق الاسهم متأصل في جميع أنشطة الاستثمار بالهامش. يتضمن ذلك المشتقات المالية ذات الرافعة المالية، مثل العقود مقابل الفروقات أو العقود الآجلة (العقود الآجلة)، في مختلف الاسواق المالية و البورصات العالمية، مثل الفوركس أو الاسهم.

يمكن إصدار نداء الهامش على وجه الخصوص عند الشراء (المراكز الطويلة) أو البيع على المكشوف (المراكز القصيرة).

بالإضافة إلى ذلك، قد تنشأ متطلبات زيادة الهامش في الأسواق الخاضعة للتنظيم أو خارج البورصة (OTC).

وبالتالي، فإن أي متداول منخرط في نشاط تداول بالهامش يكون عرضة لخطر طلب الهامش إذا لم تعد متطلبات الوسيط الخاص به مستوفاة.

ادوات التحليل الفني
كيف تتجنب نداء الهامش في التداول؟

لتجنب نداء الهامش من الوسيط، يجب على المتداول منع مستوى الهامش من الانخفاض أكثر من اللازم. هناك عدة طرق لذلك، بما في ذلك:

    لا تفتح العديد من المراكز في وقت واحد. المزيد من المراكز المفتوحة يعني استخدام المزيد من الهامش، مما يقلل من مستوى الهامش ويزيد من مخاطر التعرض إلى نداء الهامش Margin Call في حالة حدوث خسائر في مركز أو أكثر.
    اضبط حجم المراكز فيما يتعلق برأس المال المتاح. كما هو الحال مع فتح العديد من الصفقات في وقت واحد، فإن فتح مركز واحد كبير جدًا يمكن أن يؤدي إلى نفس المخاطر.
    استخدم أوامر وقف الخسارة بشكل منهجي لتحقيق التحكم الافضل في مخاطر الخسارة. يجب أن يكون أي مركز تداول مصحوباً بإيقاف الخسارة مما يحد من التعرض إلى اكبر قدر من مخاطر الخسارة. وبالتالي، فإن إغلاق المركز الخاسر يمكن أن يمنع المتداول من الخروج بسبب زيادة الهامش من قبل الوسيط.
    تطبيق إدارة صارمة للأموال. يجب على المتداول استخدام مجموعة من قواعد إدارة الأموال لتجنب تراكم الخسائر الصغيرة وحتى الخسائر الكبيرة جداً.

ماذا تفعل في متطلبات الهامش للوسيط؟

إذا وصل لك نداء هامش من الوسيط الخاص بك، يجب عليك أن تتفاعل مع هذا النداء بشكل دقيق مستخدماً إجراء احد العمليتين التاليتين:

    قم بزيادة رأس المال.
    قلل الهامش المستخدم.

يمكن للمتداول أن يختار تمويل حساب التداول الخاص به لزيادة رأس ماله، أو إغلاق مراكز التداول، إما كلياً أو جزئياً، لتحرير الهامش، عن طريق تحويل الهامش المستخدم إلى هامش حر.
كيف تحسب مبلغ الهامش المطلوب؟

نظراً لأن نداء الهامش يصدر عند مستوى هامش 100٪، فإن مبلغ طلب زيادة الهامش يساوي الفرق بين رأس المال والهامش المستخدم:

مبلغ طلب الهامش = رأس المال - الهامش المستخدم

على سبيل المثال، لنأخذ حالة المتداول الذي لديه حساب تداول بـ 1000 يورو والذي يشتري مؤشر الكاك CAC 40 عند 4000 نقطة. الهامش المستخدم هنا 200 يورو.

إذا انخفض مؤشر كاك 40 إلى 3200 نقطة، فإن مستوى الهامش يصل إلى 100٪ ويصدر الوسيط نداء هامش.

إذا اراد المتداول أن يتصرف رداً على نداء الهامش الذي تعرض له من قبل الوسيط لدى هبوط مؤشر الكاك إلى مستوى الـ 3150، فإن المتداول بحاجة إلى معرفة مقدار ما هو مطلوب لتصفية الصفقات التي تسببت في اصدار نداء الهامش. وفي هذه المرحلة يبلغ رأس المال 150 يورو والهامش المستخدم 200 يورو. وبالتالي،

مبلغ الهامش المطلوب = 150-200 = -50 يورو

لذلك يجب على المتداول إيداع ما لا يقل عن 50 يورو لتلبية متطلبات نداء الهامش الصادر من الوسيط وحماية المركز والاستمرار في المتاجرة ضمن نفس المركز.

منصة ميتاتريدر 5
كيف تحسب مبلغ الهامش المطلوب؟

يمكن للمتداول أيضاً حساب مستوى سعر الأصل الذي تم شراؤه والذي سيصدر منه الوسيط نداء الهامش.

المتداول الذي يشتري CAC 40 بهامش مطلوب 200 يورو والذي لديه مبلغ مبدئي 1000 يورو يجب ألا يصل قيمة رأس مال الذي يتداول به إلى 200 يورو، وبالتالي لا يخسر أكثر من 800 يورو في هذا المركز.

بافتراض أن قيمة النقطة لـ CAC 40 هي 1 يورو، يجب أن تنخفض CAC 40 بمقدار 800 نقطة حتى ينخفض رأس المال بمقدار 800 يورو.

وبالتالي، إذا انتقل مؤشر الكاك من 4000 إلى 3200 (-800 نقطة)، فسيطلب من المتداول زيادة الهامش.

يعمل حساب الهامش للفوركس والأسواق الأخرى بنفس الطريقة.

استخدم حاسبة التداول والهامش لتبسيط هذه الحسابات.
ما هي تكلفة المارجن كول Margin call؟

لا ينتج عن نداء الهامش الصادر عن الوسيط أي رسوم إضافي، ولكن التداول بالهامش والرافعة المالية يمكن أن يولد رسوم مقايضة، وهي فائدة يدفعها المتداول لإبقاء الصفقات مفتوحة من يوم ليوم آخر.

في تداول الهامش، تعتبر الرافعة المالية مركزية. في الواقع، إن قرض الوسيط، الذي يسمح بمضاعفة المبلغ المستثمر، يخلق تأثيراً للرافعة المالية، مما يزيد من تعرض المتداول للسوق، وبالتالي يضاعف المكاسب والخسائر.
استنتاج

يجب على كل متداول أن يفهم لماذا ومتى من المحتمل أن يصدر الوسيط نداءً لزيادة الهامش. يقدم الوسيط قرضاً للمتداول للسماح له بالاستثمار أكثر، لكنه يطلب منه دائماً الاحتفاظ بحد أدنى معين من المبلغ في حسابه لتجنب وجود رصيد سلبي.

لحسن الحظ، يعرف المتداول مسبقاً مستوى الهامش المحدد ومتطلبات الهامش التي يجب الوفاء بها، ولديه طرق لتجنب نداءات الهامش.

إذا كنت تفهم تداول الهامش جيداً وتعرف كيفية التعامل مع طلبات زيادة الهامش وتجنبها، فقد ترغب في تجربة التداول والبدء في التدرب على حساب تجريبي، مع ظروف السوق الحقيقية، ولكن قد ترغب في تجربة التداول ضمن أموال افتراضية.

انقر فوق الزر أدناه لبدء التداول على حساب تجريبي.

حساب تداول تجريبي

قم بمشاركة المقال مع الأصدقاء عبر قنوات التواصل الاجتماعي حتى يستفيد كل من يبحث عن دليل ملخص عن مفهوم نداء الهامش في حسابات تداول الأسواق المالية (Margin Call).

إذا كان لديك المزيد من الأسئلة و الإستفسارات, لا تتردد في تسجيل بياناتك هنا, و سيتواصل معك أحد أفضل مستشارينا الماليين لتوضيح أي إستفسارات و أسئلة تدور في بالك, و تقديم أفضل المعلومات من خبرتهم العملية.

أليك أيضاً بعض المقالات التي قد تهمك:

1. شرح أنواع اوامر البيع والشراء في الاسهم و العملات

2. ماهو أمر جني الارباح في تداول الفوركس وكيف أقوم بتحديده؟

3. ماذا يعني تعويم العملة وماهو إيجابيات وسلبيات سعر الصرف العائم
من نحن؟

بصفتنا شركة تداول مرخصة, Admirals توفر لعملائها فرصة الوصول الى اسواق المال العالمية عبر أفضل المنصات و مختلف أنواع الحسابات التى تلائم احتياجتكم. سواء كان حساب تجريبي أو حقيقي, فلديك الفرصة و القدرة على تداول العملات الأجنبية و اكثر من 8000 اداة تداول على عقود الفروقات للأسهم, مصادر الطاقة, المعادن الثمينة, و المؤشرات العالمية و بأفضل الشروط و الخدمات اللازمة لذلك.إفتح حساباً الان و إبدء قصة نجاح جديدة مع Admirals.

حساب تداول حقيقي

إخلاء المسؤولية: توفر البيانات المقدمة معلومات إضافية فيما يتعلق بجميع التحليلات أو التقديرات أو التكهنات أو التوقعات أو غيرها من التقييمات أو المعلومات المماثلة (المشار إليها فيما يلي بـ "التحليل") المنشورة على موقع Admirals. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يرجى الانتباه إلى ما يلي:

    هذا اتصال تسويقي. يتم نشر التحليل لأغراض إعلامية فقط ولا يمكن بأي حال من الأحوال تفسيره على أنه نصيحة أو توصية استثمارية. لم يتم إعداده وفقًا للمتطلبات القانونية الرامية إلى تعزيز استقلالية البحث الاستثماري ، ولا يخضع لأي حظر على التعامل قبل نشر البحوث الاستثمارية.
    يتم اتخاذ أي قرار استثماري من قبل كل عميل بمفرده في حين أن Admirals لن تكون مسؤولة عن أي خسارة أو ضرر ينشأ عن أي قرار من هذا القبيل، سواء كان بناءً على التحليل أم لا.
    تم إعداد كل تحليل من قبل محلل مستقل (راكان راشد، متداول ومحلل محترف، يشار إليه فيما بعد بـ "المؤلف") بناءً على تقديرات المؤلف الشخصية.
    لضمان حماية مصالح العملاء وعدم إلحاق الضرر بموضوعية التحليل، وضعت Admirals الإجراءات الداخلية ذات الصلة لمنع وإدارة تضارب المصالح.
    في حين يتم بذل كل جهد معقول لضمان أن جميع مصادر التحليل موثوقة وأن جميع المعلومات يتم تقديمها، قدر الإمكان، بطريقة مفهومة وفي الوقت المناسب ودقيقة وكاملة، فإن Admirals لا تضمن دقة أو اكتمال أي المعلومات الواردة في التحليل. الأرقام المقدمة التي تشير إلى أي أداء سابق ليست مؤشرا موثوقا للنتائج المستقبلية.
    لا ينبغي تفسير محتويات التحليل على أنها وعد أو ضمان أو ضمني صريح أو ضمني من قبل Admirals بأن العميل يجب أن يستفيد من الاستراتيجيات الواردة فيه أو أن الخسائر المرتبطة به قد تكون محدودة أو يجب أن تكون محدودة.
    لا ينبغي تفسير أي نوع من الأداء السابق أو النموذجي للأدوات المالية المشار إليها في المنشور على أنه وعد أو ضمان أو ضمني صريح أو ضمني من قبل Admirals لأي أداء مستقبلي. قد تزيد قيمة الأداة المالية وتنخفض ولا يمكن ضمان الحفاظ على قيمة الأصول.
    قد تخضع التوقعات الواردة في التحليل لرسوم إضافية أو ضرائب أو رسوم أخرى، اعتمادًا على موضوع المنشور. قائمة الأسعار المطبقة على الخدمات التي تقدمها Admirals متاحة للجمهور من موقع Admirals.
    المنتجات ذات الرافعة المالية (بما في ذلك العقود مقابل الفروقات) ذات طبيعة تخمينية وقد تؤدي إلى خسائر أو ربح. قبل أن تبدأ التداول ، يجب أن تتأكد من أنك تفهم كل المخاطر.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال