الاعيب شركات التداول النصابة اصبحت مكشوفة - كشف المواقع النصابة


 بما أنك تقرأ مقالنا هذا, ربما قد سمعت عن شركات التداول النصابة في سوق التداول، و إننا فعلاً نأمل إنك لم تكن قد وقعت في فخ إحداها و كنت ضحية لأساليب إحتيالهم المحترفة. للأسف فإن شركات التداول النصابة هذه ستكون موجودة طالما يوجد هناك سوق فوركس. مع تطور الأساليب و النظم المستخدمة، سيكون المحتالون دائمًا في مكان قريب منك، ويحاولون إبتزاز أموالك.

تجنب شركات التداول النصابة - كشف المواقع النصابة

    لمحة تصويرية عن شركات التداول النصابة
    كيف أكشف شركات التداول النصابة؟
    ثقف نفسك و تجنب مخاطر الإحتيال
    4 علامات كشف المواقع النصابة
    3 قواعد تساعدك على معرفة  المواقع النصابة
    8 أسئلة تسعادك على كشف مواقع التداول النصابة
    الحل: سجّل مع شركات التداول الموثوقة
    خلاصة - كيفية كشف شركات الفوركس النصابة


لمحة تصويرية عن شركات التداول النصابة

إن حيل شركات التداول النصابة تأخذ أشكالاً مختلفة كثيرة. تتم تسمية بعض الحيل حتى على إسم مخترعيها - مثل أسلوب Ponzi، الذي يأتي من المخادع الشهير تشارلز بونزي.

يميل المحتالون في الفوركس إلى إستهداف المبتدئين أو المتداولين غير المتعلمين. أفضل طريقة لمكافحة ذلك، و تجنب التعرض للخداع: هي الحصول على تعليم جيد لتداول العملات و أدوات السوق المالي العالمي بشكل عام; لتكون على دراية بكل شيء قبل أن تخوض أي تجربة مبهمة أو مشبوهة مع أي وسيط و بدأ التداول في الأسواق.

بمجرد إتقان معرفتك بالأسواق و السيطرة عليها، فأنت لم تعد هدفاً سهلاً. غالبًا ما تستخدم حيل شركات التداول النصابة عبارات مثل "فرصة استثمارية لا تفوّت", "حقق ارباح هائلة في زمن قياسي" و " ابدأ جني الأرباح مع اول ايداع" و عبارات اخرى مماثلة يستخدموها كوسيلة لإقناعك بإيداع أموالك في حساباتهم. و التي 99% من الحالات لن تراها مجدداًّ!

هل هذا مألوف عليك؟

عندما تفتقر إلى الخبرة في التداول، سيحاول المحتالون إستغلال تفاؤلك و مخاوفك. و هنا يأتي محتالون الفوركس و يسعو جاهدين لإبتزازك و يقدمون لك عروضًا مثيرة تجعلك في حيرة من أمرك، و ربما تتسائل: هل هذا حقاً ممكن؟ دعني اجرّب!

ولكن هل يمكن أن يكون هناك حل لهذه المشكلة؟

سنتحدث في هذا المقال عن طريقة كشف المواقع النصابة، ما هي العلامات التي توحي بتلك الشركات، و كيف يمكنك تجنب هذا النوع من شركات التداول النصابة و بالمقابل إختيار شركة تداول موثوقة.

حساب تجريبي
كيف أكشف شركات التداول النصابة؟

إن اللهجة المتعارفة لدى شركات التداول النصابة و أكثرها إستخداماً عند محتالين الفوركس, هي وعود بضمان تحقيق أرباح كبيرة بشكل غير عادي، و إن المخاطر المالية قليلة أو حتى معدومة.

في البداية و لنكون صريحين و منطقيين: لا يوجد شيء إسمه ضمان 100٪. إذا كان هناك فعلاً طريقة كهذه، فسيكون من المستحيل أن يشاركها المتداولين مع لاعبين آخرين في السوق.

قد تبدو بعض هذه العروض جذابة للغاية، خاصة للمتداولين المبتدئين. ولكن كما يقول المثل، الجبن المجاني يوجد في فخ الفيران فقط. خلاصة القول هي أنه: إذا كان هناك شيء يبدو أكثر من ممتاز بحيث لا يكون صحيحًا أو منطقياً، فمن المحتمل أن تكون هذه عملية إحتيال و حذاري من ذلك، إنهم جيدون في ذلك!
إليك ثلاث قواعد بسيطة التي يجب إتباعها لتجنب المحتالين في شركات التداول النصابة

    حافظ على سلامتك و لا تسعى وراء الوعود الفارغة, فليس كل ما يلمع ذهباًّ!
    كن حذرًا بشكل خاص من الشركات التي تدّعي أنها عثرت على "الصيغة السرية للنجاح"
    لا تقم بتثبيت أي برامج حتى تكون متأكدًا تماماً من أنها لن تلحق الضرر بجهازك الكمبيوتر أو قرصنته.

دعنا لا ننسى ذكر سمة أخرى لشركات النصب، و هي التكرار المتواصل في الإتصالات بطريقة زائدة عن حدها، و وعدهم لك في "البونص بدون إيداع" أو الرصيد المجاني الذي يعدوك به اذا قمت بأيداع الأموال و ما يشابه ذلك من وعود مغرية.

هذه الشركات أبداً لا تعمل تحت رقابة أي سلطات تنظيمية و ليس لديهم تسجيل من أيً من هيئات الترخيص التنظيمية المعروفة. تذكر - شركات التداول الموثوقة و الحقيقية دائماً يقدمون دليلًا على شرعيتهم و ينشرون جميع تراخيصهم على موقع تداول الشركة.

إذا كنت تشك في أي شركة فوركس أنها تكذب بشأن لوائحها، فيمكنك الإتصال بالهيئات التنظيمية التي من شأنها أن تكون قادرة على تقديم قائمة بالشركات الخاضعة للتنظيم، وقائمة بأي حالات مشبوهة قد تكون مفتوحة تجاه شركات منظمة. هذا سيساعدك على جمع قائمة اسماء شركات التداول النصابة و معرفة من هم الذين يجب عليك تجنبهم. اليك لائحة منهم في الرابط التالي:
اسماء شركات التداول النصابة
ثقف نفسك و تجنب مخاطر الإحتيال

نظرًا لأن تداول العملات الأجنبية ينطوي على مخاطر عالية بشكل إستثنائي، فإن الخسائر لا مفر منها. و من يقول غير ذلك هو إما لا يعرف شىْ عن التداول أو هو أحد هؤلاء الأشخاص أو الشركات التي نتحدث عنهم في مقالنا هذا!

عادة يتداول المضاربون المبتدئون برأس مال صغير نسبياً أو لنقول انه غير كافٍ في بعض الأحيان، و منهم من يخوض في مشكلة إدمان المقامرة على الصفقات في سوق المال العالمي, بدلاً من التداول فيه. و منهم من يقع ضحية الإستخدام غير السليم للرافعة المالية.

أي مضارب يتداول دون مهارة يلعب بشكل أساسي ضد السوق ككل، السوق الذي لديه رأس مال لا حصر له تقريبًا، و من المؤكد أنه صعب أو من المستحيل التغلب عليه بشكل فردي.

بكل صدق و شفافية، فإن عددًا كبيرًا من التقارير تشير إلى سرقة أموال المتداولين من قبل شركات التداول النصابة هي نتيجة لضعف معرفة العميل، و ليس لبداهة هذه الشركات المحتالة، مهما كانت جيدة في ذلك.

إذا كان المتداولين عديمي الخبرة و المهارة أمضوا وقتًا في تطوير منهجية تداول مناسبة، فسيصبحون متداولين أفضل بشكل أسرع، ومن المحتمل أن يتجنبوا المحتالين في الفوركس تمامًا، لأنهم سيعلمون بشكل جيد المخاطر المحتملة و الاعيب هذه الشركات و ما يجب تجنبه منها. يجب أن يكون معظم المتداولين المبتدئين قادرين على الوصول الى أي منصة تداول تقريبًا مع أي وسيط كان، وأن يروا الإختلافات فيها و في نتائجهم - الأمر بهذه البساطة.

بمجرد قبولك فكرة إحتمالية الخسائر المالية في التداول، و بدء التداول مع نظام تداول مدروس و إستراتيجي، و فهم السوق و خصائصه و طريقة عمله، سيكون من الصعب عليك أن تقع في عملية احتيال شركات التداول النصابة.

انت بأمان معنا
4 علامات كشف المواقع النصابة

اليك 4 علامات مهمة عليك تفقدها و التي من شأنها ان تساعدك على كشف المواقع النصابة في حال محاولتها تنفيذ أي محاولات إحتيال.
1. نظم تداول و تعليم من دون أي إثباتات

هناك الكثير من المحتالين الذين يبيعون أنظمة التداول و المواد التعليمية. عندما تطلب منهم تقديم أي دليل على تاريخ تداولهم أو معرفتهم، فإنهم يتهربون من الإجابة. هناك أيضًا العديد من المتداولين الذين يقدمون أنظمتهم و أساليبهم دون غرفة تداول أو أي خدمات مصاحبة.

يشار إلى هذه الأنواع من المحتالين أحيانًا بإسم تجار "سم الثعبان " أو بالإنجليزية "Snake oil" و هو المصطلح الذي يستخدمه المتداولون للمتداولين المزيفين و أنظمة التداول التي ليس لديها دليل صالح على تاريخ تداولهم في السوق.
2. رسائل إلكترونية عشوائية تسألك عن معلوماتك الشخصية

قد يطلب منك المحتالون أيضًا الحصول على معلومات شخصية ، مثل:

    سمك الكامل
    رقم هاتفك
    عنوان منزلك

لا تكشف عن بياناتك الشخصية لشخص لا تثق به تمامًا. كن حذرًا من الوسطاء الذين لا يزودونك ببيان مكتوب عن تحذير المخاطر و حتى لو فعلوا ذلك، إقرأ العبارات جيدًا، لأن الشيطان بين السطور. تذكر أن هذه البيانات قد تصبح عملة في حساب المحتالين قريبًا.
3. بدون خلفية تماماً

لا تثق أو تتعامل أبداً مع شخص يرفض تزويدك بمعلومات عن خلفيتهم. سواء كان ذلك وسيطاً أو متداولاً أو معلماً أو مدير حسابات. قم دائماً بتفقد سريع عبر الإنترنت لمعرفة ما إذا كان الشخص أو الشركة شرعيّ أم لا.
4. الغش الحقيقي واضح و مكشوف

وفقا لأحد المجلات في نيويورك، صبي من منطقة كوينز، مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية, حصل على عشرات الملايين من الدولارات من خلال تداول الأسهم في فترات إستراحة الغداء في مدرسة Stuyvesant الثانوية. ما حدث في الواقع هو أنه تبين أنه لم يربح أبدًا أي أموال، وأن كل أرباحه كانت تتم في حساب تداول افتراضي، مهما كان يعني ذلك فعليك ان تكون مغفلاً لتصديقه.

ابدأ التداول الان
3 قواعد تساعدك على معرفة  المواقع النصابة

أفضل طريقة لتجنب عمليات الإحتيال الإستثمارية و كشف المواقع النصابة هي أن تأخذ وقتك. لا تتعجل في قراراتك - وتأكد من تقييم جميع الإيجابيات و السلبيات أولاً. إن العثور على وسيط فوركس موثوق به ليس بالمهمة السهلة، في الحقيقة ان الوقت هو أكبر إستثمار يجب ان تفكر فيه ,لأنك دائما ستستفيد على المدى الطويل من إستثمارك لوقتك.
1. إبحث و تفحص اسم و سمعة الوسيط

الخطوة الأولى التي يجب عليك اتخاذها عندما تصادف وسيط أو شركة فوركس هي البحث عن اسمها التجاري في Google. إبحث عن مراجعات و آراء العملاء على المواقع التداول. إذا لم يكن هناك شيء عنها أو كانت ذات آراء سيئة، يجب عليك الأبتعاد عن مزود الخدمات هذا.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إستعراض حالات الإحتيال المنشورة على المواقع الالكترونية و بعض المنتديات الموثوقة ومعرفة ما إذا كان وسيط الفوركس نصاباً, أو كان موثوقًا به كما هو مطلوب. تأكد أيضًا من معرفة ما إذا كانت هناك أي إجراءات قانونية معلقة ضد الوسيط.

على سبيل المثال، يمكنك:

زيارة منتديات فوركس ومعرفة ما إذا كانت هناك أي شكاوى بشأن عمليات سحب الأموال، وإذا كان الأمر كذلك، تواصل مع المستخدم الذي نشر الشكوى واطلب المزيد من التفاصيل.

ربما كان المستخدم مخطئًا أو مرتبكًا، لكنه لن يضر أبدًا السؤال. فحص الخلفية السليم سوف يقلل أيضا من المخاطر الخاصة بك.
video-preview
play
2. الابتعاد عن الفرص التي تبدو خيالية

تريد الحصول على أموال سهلة؟ ذلك غير ممكن! لا تصدق أي شخص يخبرك أنه من السهل كسب المال بشيء مثل "ربح 20٪ شهريًا". إنه هراء خالص، لا يصدقه إلا المجانين، لأن تداول الفوركس و العقود مقابل الفروقات تتطلب الكثير من الوقت، الفحص، التعليم، الصبر، و الذكاء لتصبح مربحة.

لا يوجد مال سهل يتحقق هنا. إذا كنت تكرس وقتك و تتعلم كيفية التداول بشكل صحيح، فقد تحقق مصدر دخل كبير - هذا هو الصحيح عزيزي القارئ.

تقدم Admirals دورات تداول مجانية مثل دورة فوركس 101 التي يحتاجها أي متداول في بداية مشواره. يمكنك التسجيل و انتهاز الفرصة الآن عن طريق النقر على اللافتة أدناه.

فوركس 101
3. قارن لوائح الترخيص و شروط التداول

تأكد من مقارنة اللوائح التنظيمية للهيئة المرخصة بالشروط الواردة على موقع الوسيط, للعثور على أوجه التضارب والشذوذ في شروطها. إذا كنت لا تثق في حكمك، أو إذا لم يكن لديك الوقت، فاطلب مشورة مستشار مالي مرخص.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك طلب إثبات تسجيل الأعمال قبل التداول مع أي وسيط. تأكد من قراءة كل الأحكام و الشروط المكتوبة عند فتح حساب.

أحيانًا يستخدم المحتالون حوافز الحساب ضد المتداول، عندما يتعلق الأمر بسحب الأموال.

فمثلاً:

إذا كنت تتلقى أموالًا إضافية عند الايداع و ترغب في سحبها، فقد تعترض شركات التداول النصابة على هذا الحق نظرًا لشروطه و أحكامه.

يمكنك دائمًا الرجوع إلى تنبيهات سلطات الإشراف المالي وقوائم التحذير، التي تنشر بانتظام إخطارات التحذير الواردة من سلطات الإشراف المالي في البلدان الأخرى، فيما يتعلق بالشركات التي تقدم خدمات مالية بدون ترخيص للعمل. حظًا سعيدًا، وتذكر دائمًا أن تتداول بأمان دائمًا!

لا تنسَ أنه عند بدء التداول المباشر - قم دائمًا بتداول حجم صغير لفترة قصيرة في البداية، ثم حاول السحب. إذا سارت الأمور على ما يرام بشكل سلس، فمن الآمن إيداع المزيد من الأموال.

توفر حساب تجريبي هو مؤشر آخر على إذا كان الوسيط جيد أو سيء. إذا لم تحصل على عرض هذا الخيار، أو لم يتم تشجيعك على التداول التجريبي، فهذا مؤشر قوي على ان هذه الشركة تطمع فقط في أموالك. ولكن ليس بعد اليوم!

افتح حساب تجريبي
8 أسئلة تسعادك على كشف مواقع التداول النصابة

تذكر أن لديك كل الحق في طرح الأسئلة. بعض الأسئلة المناسبة، أذا جاوبتها يمكن أن تحدد ما إذا كنت تتعامل مع شركات تداول موثوقة أو فنان إحتيال فوركس, و ما اكثرهم!

تأكد من معرفة حقوقك، و البحث في جهات الاتصال، و التحقق من تسجيل الشركة و خلفية العمل. ضع في اعتبارك أن جميع المعلومات التي تتلقاها من شركات التداول المحتملة يجب أن تكون في شكل مكتوب. لا تعتمد أبدًا على المحادثات الهاتفية أو البيانات الشفوية.

اسأل نفسك هذه الأسئلة:

    ماذا يمكنك أن تفعل عندما تدرك أن عرض الوسيط لا يناسبك؟
    ما مدى قوة و شرعية العقد؟
    ما مدى سهولة الوصول إلى خدمة العملاء؟
    هل يمكنك الاتصال بالوسيط عن طريق الهاتف أو سكايب أو البريد الإلكتروني؟
    هل يصرحون عن العنوان الفعلي؟
    هل يستخدمون أسماء حقيقية؟
    هل هي شركة مسجلة و مرخصة؟
    هل يمكنهم توفير تاريخ أداء الشركة و أو سجلات مالية سنوية؟

الحل: سجّل مع شركات التداول الموثوقة

من أول الأشياء التي يجب مراعاتها عند البحث عن شركات التداول الموثوقة هو الرقابة و الترخيص. إن فتح حساب تداول مع شركة تداول مرخصة من الجهات المعنية أمر مهم للغاية! يمكنك التحقق من ذلك من خلال التأكد من عنوان الشركة، و التأكد اذا كان هنالك رقم ترخيص معلن على موقع تداول الشركة حيث تختلف متطلبات الترخيص المالي و التشريع له من مكان الى آخر.

بعض الأمثلة للهيئات التنظيمية تشمل:

    الأردن: هيئة الأوراق المالية الأردنية (JSC)
    أستراليا: هيئة الأوراق المالية والاستثمار الأسترالية (ASIC)
    المملكة المتحدة: هيئة السلوك المالي (FCA)
    قبرص: لجنة الأوراق المالية والبورصة القبرصية (CySEC)

إن الترخيص و الرقابة يمنح أموالك التأمين اللازم ضد أي غش أو مشكلات مالية تواجهها مع شركات التداول النصابة.

تذكر ايضاً، إذا رأيت موقع تداول محترف في التصميم فهذا لا يعني دائماً انه موقع تداول مرخص و موثوق. إذا كانت شركة التداول فعلاً مرخصة و خاضعة للرقابة، سوف يقومون بنشر معلومات الترخيص على موقع تداول الشركة الالكتروني، مع بيان رقم الترخيص و الجهة التنظيمية المُرخصة. بالعادة يمكن الوصول لهذه البيانات لأي موقع تداول مرخص في قسم "من نحن" على صفحتهم الرئيسية أو على الهامش السفلى للصفحة.
خلاصة - كيفية كشف شركات الفوركس النصابة

للتأكد من أنك لست ضحية لعملية احتيال احدى شركات التداول النصابة، إستخدم دائمًا وسيطًا مرخصاً ذات إسم و سمعة طيبة و مثبتة في السوق, و له آراء إيجابية على الإنترنت, مصداقية و شفافية بنسبة 100٪ في سياسات الرسوم و شروط التداول.

دائمًا ما تكون فكرة الأموال السريعة و النقد السهل موجودة، و لهذا السبب يجب عليك التأكد من أنك تفهم تمامًا ما يتطلبه الأمر حقًا لتصبح ناجحًا في تداول العملات، دون استخدام أساليب الإصلاح السريع التي تعرضك للخطر.

نأمل أن هذه المقالة المكتوبة خصيصاً لك كانت حقاً مفيدة و ستجنبك مخاطر شركات التداول النصابة. يمكنك مراجعة باقي المقالات و المواد التعليمية بالضغط هنا.

اليك بعض المقالات التي قد تهمك:

1. كيف تختار أفضل شركة تداول في 2022

2. 7 نقاط مهمة لإختيار أفضل شركة فوركس و عقود الفروقات CFD لعام 2021!

3. دليلك لإختيار أفضل شركة تداول إلكتروني في عام 2022!

أحدث أقدم

نموذج الاتصال